الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوى المدنية مفككة بين 4 تحالفات سياسية




كشفت الاتصالات بين الأحزاب والقوى السياسية الليبرالية واليسارية عن تشرذم وتفكك وخلافات حول فكرة التحالف السياسى والانتخابى وكذلك حدود اتخاذ مواقف سياسية موحدة تجاه حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.
 
وفى الوفد رفض الحزب التحالف الانتخابى مع أى حزب فى إطار تحالف الأمة الذى شكله وارجعت الهيئة العليا سبب قرارها فى هذا السياق إلى رغبتها فى أن تخوض المعركة المقبلة بقاعة خاصة للحزب كما حدث فى المعركة السابقة وتردد كوادر وفدية ان الحزب حائر فى تحديد سقف معارضته للإخوان الأمر الذى أجل تدشين تحالف الأمة.
 
وفى المقابل تؤكد قيادات أخرى أن هناك مشاورات جارية فى هذا الصدد.
 
ويعانى حزب المصريين الاحرار من حالة تشتت بين تحالف الأمة والدعوة التى اطلقتها أحزاب من أجل الاندماج حيث أرجأت أحزاب الجبهة الديمقراطية والغد فكرة الاندماج انتظارًا لموقف حزب المصريين الأحرار.
 
اللافت أن هذا يأتى فى الوقت الذى أكدت فيه مصادر بحزب المصريين الأحرار موافقة الحزب على الدخول فى تحالف الأمة الذى يتزعمه الوفد.
 
وتأكيدًا على حالة التشرذم وسط هذه القوى تدشن أحزاب يسارية وائتلافات ثورية ما يسمى بالتحالف الثورى الديمقراطى نهاية الأسبوع الجارى ويستهدف هذا التحالف المطالبة بتحقيق أهداف الثورة واستكمال ما دعت إليه.
 
ومن المعروف ان هناك تحالفًا ثالثًًا يسمى بالتيار الثالث ويضم أحزاب يسار الوسط الأمر الذى يعنى ان القوى المدنية مقسمة إلى 4 ائتلافات حتى الآن.