الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال الأزمة بين المحافظة وأصحاب التوك توك

اشتعال الأزمة بين المحافظة وأصحاب التوك توك
اشتعال الأزمة بين المحافظة وأصحاب التوك توك




كتب -  بشير عبد الرءوف


رصدت «روزاليوسف» حال مركبات التوك توك فى شوارع القاهرة بعد أن قرر محافظ القاهرة، د.جلال سعيد، فرض غرامة قدرها 1500 جنيه على المركبات التى تسير فى الشوارع الرئيسية حيث قامت الأحياء بتحديدها وأعلنت ذلك رسميا للمركبات «التوك توك» من خلال لافتات تم تركيبها بمدخل الشوارع بالأحياء المختلفة بمختلف نواحى العاصمة.
قال قائدى المركبات إنه على الرغم من تحديد الغرامات بأنها يتم دفعها مرة واحدة، إلا أنها تتكرر باستمرار ودون توقف، ويحصلها الحى مع كل مرة يتم ضبطه فيها، لتكون موردا مستمرا للأحياء، بالإضافة إلى الغرامات التى يتم تحصيلها من جانب المرور، حيث إنه يتم تحصيل غرامات عن عدد من المخالفات من وجهة نظر المرور، منها السير بمركبة بلا ترخيص، وعدم تركيب لوحات معدنية.
وتساءل قائدو التوك توك عن الكيفية التى يمكن من خلالها أن يحصلوا على تراخيص بها، فى ظل التضييق المستمر على تلك المركبات دون تقنين لها أو ترتيب لتسييرها بالقاهرة.
وعلى الرغم من قرار حظر سير التوك توك فى بعض الشوارع، فإنه ما زال يزاحم المواطنين أقدامهم فى السير، كما تتراكم أعدادها أمام محطات المترو، وتحدث المشاجرات على الحصول على الركاب بين قائدى المركبات.
من جانبه أكد الخبير الاقتصادى، د.جميل جورجى، wشأنه من الأفضل ان يتم تقنين مركبات التوك توك، حيث إن ذلك سيكون له أكثر من فائدة مرجوة على أكثر من صعيد يخص هذا الشأن، حيث سيؤدى ذلك إلى زيادة موارد الدولة، فى ظل دخول المركبات رغم حظرها وقرارات حظر سيرها.
وأشار إلى أنه بتقنين مركبات التوك توك سيكون هناك ملف تعارف لكل مركبة على حدة تحدد ماهيتها ومن المسئول عنها وقائدها، مع تحديد قائدها والتعارف عليه، نظرا لما يرتكب من جرائم باستخدام مركبات التوك توك.
كان محافظ القاهرة قد أصدر قرارا بحظر سير المركبات التوك التوك فى بعض الشوارع بالأحياء، على أن يتم تحصيل 1500 جنيه من كل مركبة «توك توك» يتم ضبطها تسير فى تلك الشوارع، مع مصادرتها فى المرة التالية إذا تكرر ضبطها، فيما سبق أن أصدر رئيس الحكومة قرارا بحظر استيراد تلك المركبات، فى حين أكد مصدر مسئول بمحافظة القاهرة أن شركة غبور تقوم باستيراد المركبات كقطع غيار ويتم تجميعها وإعادة بيعها.