الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بطرس غالى: نحتاج لمبادرة سلام جديدة

بطرس غالى: نحتاج لمبادرة سلام جديدة
بطرس غالى: نحتاج لمبادرة سلام جديدة




أكد الدكتور بطرس بطرس غالى، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، أننا بحاجة اليوم أكثر من أى وقت مضى لمبادرة قوية لتحقيق السلام والاستقرار ودحر الإرهاب فى المنطقة على غرار مبادرة مصر التى فاجأت العالم عندما زار الرئيس الراحل أنور السادات القدس فى مثل هذا اليوم من عام 1977.
وقال غالى «يجب أن نستلهم روح هذه المبادرة التى عكست رؤية مصر الاستراتيجية والمستقبلية فى العمل من أجل صنع وتحقيق السلام العادل والشامل لجميع الشعوب وحل المشاكل سلميا».
جاء ذلك فى تصريح للدكتور غالى أمس بمناسبة ذكرى زيارة الرئيس السادات للقدس فى 19 نوفمبر عام 1977 والتى رافقه خلالها ضمن الوفد الرسمى كوزير للدولة للشئون الخارجية.
وأكد غالى أن السلام مازال بعيدًا ونحن أحوج ما نكون إليه الآن، ومصر عندما بدأت التفكير فى عملية تشييد وبناء السلام مع إسرائيل كانت تتطلع لإقامة السلام الشامل والعادل لجميع دول المنطقة ومحيطها وليس على المستوى الثنائى.
وشدد غالى على أن تقسيم دول الشرق الأوسط سيشكل خطرا كبيرا على حالة الاستقرار والأمن لجميع دول المنطقة دون استثناء وما يحيطها، وبالتالى فإنه من المهم للغاية ضرورة الحفاظ على مؤسسات ووحدة الدولة الوطنية فى منطقتنا باعتبار أن ذلك يمثل حائط الصد الطبيعى والرئيسى فى عملية دحر الإرهاب.