الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البيئة»: نتائج مواجهة السحابة السوداء وحرق قش الأرز.. الخميس

«البيئة»: نتائج مواجهة السحابة السوداء وحرق قش الأرز.. الخميس
«البيئة»: نتائج مواجهة السحابة السوداء وحرق قش الأرز.. الخميس




أعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى الخميس المقبل للإعلان عن الجهود التى بذلت هذا العام لمواجهة السحابة السوداء وحرق قش الأرز، مشيرًا إلى أنه سيتم إعلان تلك النتائج بالأرقام والقياسات بشكل واضح وبكل شفافية.
وقال فهمى: «إنه كان من المفترض عقد هذا المؤتمر هذا الأسبوع بعد انتهاء موسم قش الأرز 15 نوفمبر الحالى، لكن نتيجة للأحدات الحالية، قررنا عقده نهاية الأسبوع المقبل بعد انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية».
وأضاف: إنه عرض هذه النتائج على رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، منوهًا إلى أنه لن يعلن أى تفاصيل حالية ولكن بصفة عامة المؤشرات جيدة جدًا وسيتم مقارنة ذلك بالأعوام الماضية لمعرفة أوجه الإخفاق والنجاح.
وكانت مؤشرات الإدارة العامة للهواء بقطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر 2015 قد أوضحت أن التعامل مع قش الأرز بتدويره وكبسه بدلا من حرقه هذا العام ساهم فى خفض وتجنب انبعاث 2792 طن جسيمات صلبة، و19 طن ثانى أكسيد الكبريت، و114 طن أكاسيد نيتروجين للهواء المحيط، حيث تم تحويل 123 ألفا و762 طن قش أرز إلى سماد وأعلاف من خلال برنامج المزارع الصغير بنسبة 82% من إجمالى المستهدف، وجمع وكبس 155 ألفا و436 طنًا من خلال شركات التجميع بنسبة 45% من إجمالى المستهدف.