الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوحدة الوطنية فى مهرجان الكويت

الوحدة الوطنية فى مهرجان الكويت
الوحدة الوطنية فى مهرجان الكويت




كتب - حسام عبد الهادى


الالتفاف حول الوطن أمر ضرورى لكل شعوب العالم لتأكيد روح الانتماء وإعلاء قيمة الوطنية - كل فى وطنه – هذه الروح تدفعنا جميعا للدفاع عن أوطاننا وحمايتها وقت الخطر، كما أن روح الوطنية تحمينا من الفتن التى أصبحت أقرب إلينا بصورة لم نكن نتخيلها، خاصة فيما يتعلق باللعب على أوتار الوحدة الوطنية بين شعوبنا العربية التى لم تكن تعرف أى فرقة بيننا من قبل!
حول هذا المفهوم تدور الندوة الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحى فى دورته السادسة عشرة والتى تبدأ فى الفترة من 1-11 يناير 2016 تحت عنوان (المسرح وتعزيز مفهوم الوحدة الوطنية) ويشارك فيها نخبة من الباحثين والمسرحيين فى الوطن العربى.
اللافت أن الثقافة والفنون الكويتية تهتم دوماً بتأكيد وترسيخ مفاهيم الوحدة الوطنية داخل المجتمع العربى فى محاولة لنبذ الخلافات والفرقة بين شعوبها، فقد سبق وقدمت الكويت العديد من الأعمال المسرحية والأوبريتات التى تلامس هذا المفهوم منها (وطنى الكبير)، (فريج الخير)، (دار)، (احذروا)، (عيال الفريج).
المهرجان الذى يقيمه المجلس الوطنى الكويتى للثقافة والفنون والأداب برعاية وحضور الشيخ (سلمان الصباح) وزير الإعلام ورئيس المجلس يقدم 8 عروض مسرحية تتنافس على جوائز المهرجان وهى (العرس) للمخرج (هانى النصار)، (عربة مليئة بالقطن) للمخرج (أحمد الشطى)، (المنجنيق) لـ(سامى بلال)، (المنطاد) لـ(على العلى)، (القلعة) لـ(على الحسينى)، (بلاد أزل) لـ(نصار النصار)، (براءة النرجس) لـ(محمد راشد الحملى)، (بلا غطاء) لـ(منال الجران).
د. (بدر الدويشى) رئيس المهرجان صرح بأن الدورة السادسة عشرة للمهرجان تستضيف نخبة كبيرة من نجوم المسرح فى الوطن العربى من فنانين ونقاد وصحفيين ، كما صرح (صالح الحمر) دينامو المهرجان بأنه كان يتمنى موافقة الفنان الكبير(محمود ياسين) على أن يكون شخصية المهرجان هذا العام إلا أنه اعتذر، وشخصية المهرجان هو تقليد بدأه  (الحمر) فى الدورة الثالثة عشرة وكان أول المحتفى بهم الفنان الكويتى الكبير (فؤاد الشطى).