الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




- يصدر خلال أيام قليلة عن الكرمة للنشر كتاب عمر طاهر الجديد «إذاعة الأغاني: سيرة شخصية للغناء»، يتميز الكتاب بالسلاسة والحس ساخر وفهم وإحساس عميق بالنفس البشرية وتعاطف إنسانى مع ما نمر به من مواقف فى حياتنا. وهو مغامرة أدبية ممتعة يبوح فيها عمر طاهر بمواقف مهمة فى حياته بينما تصاحبنا الأغانى التى وضعت بصمتها على هذه اللحظات للأبد.
يذكر أن عمر طاهر كاتب ساخر، وصحفي، وشاعر، ومترجم، ومقدم برامج تليفزيونية، ومؤلف وكاتب سيناريو أفلام سينمائية. ولد فى سوهاج عام 1975 وحصل على بكالوريوس التجارة وإدارة الأعمال من جامعة حلوان عام 1998، صدر له 17 كتابًا ما بين الشعر والأدب الساخر. يكتب حاليًّا فى جريدتى الأهرام والأخبار.
- صدر مؤخرا كتاب بعنوان «إبراهيم عيسى.. مشارف الخمسين» للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، يأخذ الكتاب شكل نصوص قصيرة تحكى مواقف مؤثرة وخواطر صريحة تجمع ببراعة مذهلة بين الحميمى والعام منسقة فى إخراج فنى رائع به عشرات الصور النادرة من أرشيف المؤلف، والكتاب يعد سيرة شخصية حميمية تحكى عن عالم ووطن يكاد يتلاشى.
يذكر أن إبراهيم عيسى صحفى وروائى مصرى من مواليد 1956، بدأ حياته المهنية مع دخوله كلية الإعلام والعمل فى مجلة «روز اليوسف». أوقفت الحكومة عددًا من الصحف التى رأس تحريرها، بسبب معارضته لسياساتها، كما صادرت روايته «مقتل الرجل الكبير». حاصل على جائزة جبران توينى من الاتحاد العالمى للصحف عام 2008، وجائزة صحفى العام من اتحاد الصحافة الإنجليزية عام 2010، وجائزة «الجارديان» من منظمة «إنديكس» عام 2011.
- فى الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 27 نوفمبر وضمن فعاليات معرض بيروت العربى الدولى للكتاب فى دورته 59 يقام حفل توقيع ديوان (حى البنفسج) للشاعرة الشيخة فواغى بنت صقر بن سلطان القاسمي، بجناح دار الفارابي، وديوان (حى البنفسج) هو الإصدار السادس فى المسيرة الأدبية للشاعرة بعد دواوين: ألم المسيح ردائي، موائد الحنين، سوناتات أنانا.. بالإضافة إلى مسرحيتين شعريتين: ملحمة عين اليقين، الأخطبوط.
الديوان الصادر عن دار الفارابي، يتضمن ثلاثين قصيدة متنوعة، وينتمى إلى هذا النوع من الشعر العربى التفعيلى الملتزم بقضايا الإنسان، والذى تقف فيه المرأة موقفا عادلا من الذات والآخر سواء أكان الحبيب أم الوطن، مشاعر متقلبة من الوجد والحنين والتشوق والاهتمام والرعاية، مشاعر تلقائية وعفوية تقبلها النفس وتقبل عليها؛ وتهديها الشاعرة إلى كل البشر.
تتسم قصائد الديوان بجماليات اللغة وبلاغة الصور بعيدا عن الإيقاع المقيد للروح الشاعرة. تتجلى فيه الذات الأنثوية فى صورة تدافع عن كينونتها؛ تتمرد أحيانا، وتحنو أخرى؛ على الرجل/ السلطة الاجتماعية، كما تتسم لغته بالرهافة والشجن.