السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تسجن نائبا كرديا.. ومقتل 15 من «العمال الكردستانى»

تركيا تسجن نائبا كرديا.. ومقتل 15 من «العمال الكردستانى»
تركيا تسجن نائبا كرديا.. ومقتل 15 من «العمال الكردستانى»




أنقرة – وكالات الانباء


حكم القضاء التركى بالسجن ست سنوات وثلاثة أشهر بتهمة الانتماء إلى «منظمة إرهابية» على نائب من أكبر حزب مؤيد للأكراد فى البلاد انتخب الشهر الماضى فى البرلمان.
فقد أدانت المحكمة النائب عن حزب الشعوب الديمقراطى ليزجين بوتان بعد محاكمة طويلة بالانتماء إلى اتحاد مجموعات كردستان الذى يضم كل حركات تمرد حزب العمال الكردستانى.
وحكم على نائب سابق من الحزب نفسه وأربعة من أعضاء نقابة للمعلمين بالعقوبة نفسها بينما تمت تبرئة اثنين آخرين.
وكان جميع هؤلاء أوقفوا فى 2011 فى إطار حملة واسعة للشرطة ضد الأوساط الكردية أفضت إلى اعتقال مئات البرلمانيين والمحامين والصحفيين والناشطين القريبين من حزب العمال الكردستانى فى جميع أنحاء البلاد.
ميدانيًا، أفادت مصادر أمنية تركية بمقتل 15 مسلحا من حزب العمال الكردستانى فى مدينة ماردين، جنوب شرقى البلاد خلال هجوم للقوات التركية فى بلدة نصيبين فى ماردين، بعد إعلان حظر التجول فى البلدة.
وأضافت المصادر أن 8 أفراد من الحزب سلموا أنفسهم للقوات التركية فى مدينة شيرناق، واثنين فى ميدنتى هاكارى وشانلى أورفا، جنوب شرقى البلاد.
وتشهد مناطق شرقى وجنوب شرقى تركيا منذ أشهر اشتباكات بين القوات التركية وأفراد من حزب العمال الكردستانى، أسفرت عن مقتل 165 جنديًا تركيا، وعدد غير معلوم من المسلحين الأكراد داخل تركيا وشمالى العراق.
من جهته، نفى رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو التقارير التى أشارت إلى وجود خلافات مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بشأن القائمة الوزارية المنتظرة، معبرًا عن أمله بتشكيل حكومة جديدة فى أقرب وقت، بعد أن استعاد حزبه العدالة والتنمية الأغلبية فى البرلمان التركى إثر الانتخابات التشريعية الأخيرة.