الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ميركل ترفض وضع سقف لأعداد اللاجئين الجدد

ميركل ترفض وضع سقف لأعداد اللاجئين الجدد
ميركل ترفض وضع سقف لأعداد اللاجئين الجدد




برلين – وكالات الانباء
 

رفضت أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية مطالب الحزب المسيحى الاجتماعى، الشريك الأصغر فى الائتلاف الحاكم بالبلاد، بتحديد سقف لأعداد اللاجئين الجدد الذين تستقبلهم ألمانيا، مشيرة إلى أن حلول أزمة اللاجئين يجب أن تكون دولية وفى إطار الاتحاد الأوروبى دون تحمل خسائر دائمة.
وعرضت ميركل عدة خطوات لحل الازمة منها حماية الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبى وتوقيع اتفاقية هجرة شرعية مع تركيا، مؤكدة ان هذه الحلول من شأنها أن تخدم مصالح الجميع.
فى السياق نفسه، كشفت وزارة الداخلية الالمانية عن أن أعداد اللاجئين الوافدين إلى ألمانيا سجلت رقمًا قياسيًا جديدا، فقد وصلت إلى أكثر من 900 ألف مهاجر سجلوا أسماءهم فى البلاد منذ بداية العام الجارى.
ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية كانت قد توقعت من قبل أن أعداد اللاجئين ستصل إلى 800 ألف لاجئ فقط إلى البلاد هذا العام ، ولكن مسئولين كبار قالوا إن العدد قد يصل إلى مليون شخص.
على الصعيد نفسه، أعلن بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة الدولية ستعقد قمة فى مارس المقبل للمساعدة فى إعادة توطين 3 ملايين لاجئ اضطروا إلى الفرار من سوريا والدول المجاورة بسبب الصراع الدائر فى المنطقة.
وأشار بان كى مون أن رقماً قياسيا بلغ 60 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم اضطروا إلى مغادرة ديارهم بسبب النزاعات والعنف، مضيفا أن العالم أجمع بحاجة إلى نهج جديد لإدارة تحديات مشكلة اللاجئين العالمية والتى يعتمد حلها على التقاسم العادل للمسئولية.
وكشف مون عن نيته فى اقتراح عقد قمة رفيعة المستوى أيضا قبل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر المقبل لمناقشة إدارة حركة المهاجرين واللاجئين.
يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد دعت دول الاتحاد الأوربي، فى ظل تفاقم أزمة اللجوء، إلى استضافة مزيد من اللاجئين وفق «برنامج مضمون»، كما اقترحت دول أوربية إنشاء مخيمات إضافية للاجئين فى دول جوار سوريا وفى مناطق أخرى من العالم كأفريقيا وأمريكا الجنوبية.
 وتعانى الدول الأوربية من أزمة تدفق أعداد غير مسبوقة من اللاجئين خلال العام الجارى فى ظل عدم وجود توافق أوربى على حلول موحدة لمواجهة هذه الأزمة.