الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. الانتهاء من وضع برنامج عمل الحكومة بشكله النهائى

اليوم.. الانتهاء من وضع برنامج عمل الحكومة بشكله النهائى
اليوم.. الانتهاء من وضع برنامج عمل الحكومة بشكله النهائى




كتب ـ حسن أبوخزيم


عقد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء امس عددًا من الاجتماعات المغلقة مع وزراء البترول والسياحة والكهرباء والاتصالات والآثار والتضامن الاجتماعى للاتفاق على الشكل النهائى للبرنامج الحكومى  والمقرر الانتهاء منه اليوم، وسيتم عرض البرنامج على مجلس النواب المقبل.
ويأتى إعداد برنامج عمل الحكومة فى ضوء تكليفات  رئيس الجمهورية عقب تولى الحكومة مسئوليتها فى 19 سبتمبر الماضى حيث تضمنت التكليفات عدداً من المحاور على رأسها استكمال البنية الديمقراطية للدولة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية وإيلاء الأهمية للفئات الأولى بالرعاية، وزيادة كفاءة عمل الحكومة، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والحفاظ على الأمن القومى المصرى وتعزيز دور مصر الرائد على الأصعدة العربية والإفريقية والدولية.
كما تضمنت التكليفات أهمية مضاعفة وتيرة العمل وإيلاء مزيد من الأهمية لإنجاز كل المشروعات الوطنية الكبرى فى المدى الزمنى المقرر لها بالإضافة إلى تحقيق أكبر قدر من التواصل بين مختلف الوزارات ومختلف فئات الشعب لتعريف المواطنين بحقيقة الموقف إزاء مختلف القضايا والمشروعات وإمداد المواطن بالمعلومات الدقيقة والصحيحة عن السياسات والمشروعات القومية المختلفة.
كما يحتل تطوير البنية التحتية أولوية قصوى فى برنامج عمل الحكومة خاصة بعد أن باتت البنية التحتية فى حاجة ماسة إلى التطوير، وأصبح ذلك يتطلب استثمارات ضخمة، كما تحتاج لبرنامج زمنى محدد ما يجعل الحكومة عازمة على اقتحام هذه المشكلة على الرغم من التحديات والظروف الاقتصادية الصعبة، والعمل على توفير الاستثمارات الضخمة التى تحتاجها.
وتتضمن ملامح البرنامج شبه النهائية تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5 إلى و5.5% لهذا العام بما يكون له مردود مباشر على دخل المواطن وأحواله المعيشية إلى جانب اتخاذ إجراءات محددة لجذب استثمارات مباشرة قادرة على توليد فرص عمل حقيقية بما يعمل على خفض معدلات البطالة، وذلك من خلال توفير مناخ آمن وجاذب للاستثمار الخاصة الوطنية والأجنبية.
كما تضع الحكومة على رأس أولوياتها الاهتمام بالمواطن محدود الدخل عبر تطوير شبكات الأمان الاجتماعى وصيانة حقوق ومصالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل.