الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شاكر عبدالحميد: الرحلة جوهر النص وشبحية الأشخاص مدخل مهم لقراءته

شاكر عبدالحميد: الرحلة جوهر النص وشبحية الأشخاص مدخل مهم لقراءته
شاكر عبدالحميد: الرحلة جوهر النص وشبحية الأشخاص مدخل مهم لقراءته




«ليس من دور الفن أن يجيب عن الأسئلة… رواية تلك القرى تطرح الأسئلة» بهذه الكلمات قدم الدكتور خالد عاشور رواية تلك القرى للكاتب أحمد سراج فى قراءة الرواية التى أقيمت مؤخرا بمقر دار ابن رشد بحضور كل من: الدكتور شاكر عبد الحميد – وزير الثقافة الأسبق والدكتور هشام زغلول، دكتور بكلية دار العلوم جامعة القاهرة وعدد من أهل الثقافة.
افتتح اللقاء الدكتور شاكر عبد الحميد بقراءته فى الرواية بالحديث عن تعبير الألواح كمدخل للرواية مشيراً أنها كلمة تراثية تعنى كتابات قديمة أو أحجار قديمة كتبت عليها بعض النقوش للدلالة على استخدام الكاتب نوعا من الحكى الأسطورى أو الدينى أو الاجتماعى الذى يرتبط بالماضى والحاضر أيضاً.
وتابع عبد الحميد حديثه عن العبور السريع على شخصيات الرواية مشيرا إلى أن هذا أمر قد يحسب للكاتب وقد يحسب عليه لأنه أحيانا يؤدى إلى حدوث تداخل بينهما وخلل للمتلقى وفى سياق متصل ناقش الرمز التى استخدمها المؤلف ودلالتها كالرحلة التى ترمز إلى عبور الحياة والتحول للبحث عن شىء مفقود وأيضاً رمزية الباب الذى تكرر فى الرواية.
وتطرق الدكتور شاكر إلى الشخصيات الأساسية الثلاثة فى الرواية وهم عبده وهو مصرى عاش فى العراق 22 سنة ثم أُعيد إلى مصر وسعيد الذى ظل هنا 13 سنة وهندى واستطاع الكاتب من خلالهم رصد رؤية مصر بعيون عراقية ورؤية العرق بعيون مصرية.
وفى سياق آخر تحدث الدكتور هشام زغلول عن قراءته للرواية أن الكاتب استخدم  أسلوب التورية وعدم التصريح وكان يؤثر الانسحاب مفسحًا المجال أمام القارئ لاستكمال المعنى بمفرده مشيراً إلى أن الكاتب أحمد سراج كان كثيرا ما يستخدم فرشاة الرسام وعين المخرج فى كتابته حاضراً فى ذهنه تقنيات أخرى حيث كان يصور المشهد بطريقة ممتازة تستطيع من خلالها أن ترسم صورة ذهنية لكل مشهد من مشاهد الرواية وكأنك تشاهد فيلما على شاشة التلفاز.
وفى نفس السياق تابع زغلول حواره بأن السمة الأبرز فى الرواية أن شخوص الرواية تحولت فى جانب منها بآثار عتيقه مشيراً إلى أن الصمت تطور مع الشخصية حتى أصبحت شفرة تحتاج إلى فك طلاسمها كما أن شعرية سراج كانت حسنة كبرى من الحسنات التى جنتها لغة هذه الرواية.
وفى نهاية اللقاء تقدم الكاتب أحمد سراج بخالص الشكر للحضور مؤكدا أن بعض شخصيات الرواية حقيقية وأن الرواية كانت700 صفحة فى الكتابة الأولى. يذكر أن تلك القرى من أحدث إصدارات ابن رشد لعام 2015 للكاتب أحمد سراج.