الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغرب يمدد العقوبات على روسيا 6 أشهر

الغرب يمدد العقوبات على روسيا 6 أشهر
الغرب يمدد العقوبات على روسيا 6 أشهر




موسكو – وكالات الأنباء


قال دبلوماسى أوروبى كبير إن الزعماء الغربيين الذين التقوا على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين فى تركيا الأسبوع الماضى اتفقوا على تمديد العقوبات المفروضة على روسيا بسبب ما تقوم به فى أوكرانيا ستة أشهر حتى يوليو من العام المقبل.
واتُخذ هذا القرار على الرغم من تزايد الدعوات لتعزيز التعاون مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى قتال تنظيم داعش بعد الهجمات التى وقعت فى باريس فى 13 نوفمبر وأدت إلى سقوط 130 قتيلاً.
وحضر الرئيس الأمريكى باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينتسى ووزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس الذى كان يمثل الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند الاجتماع القصير الذى عقد قرب انتهاء اجتماع مجموعة العشرين فى أنطاليا.
وقال الدبلوماسى إن الزعماء خلصوا إلى أنه من المهم مواصلة الضغط على روسيا قبل الانتخابات المقررة فى شرق أوكرانيا.
وأضاف الدبلوماسى الذى طلب عدم نشر اسمه بسبب سرية الاتفاق إن «الانتخابات فى أوكرانيا شيء صعب ولن تكون لدينا فرصة لنحصل على ما نريد إلا إذا لعبنا بورقة العقوبات ولابد من بقاء العقوبات المالية حتى النهاية».
كما اعلنت حالة الطوارئ فى القرم بعد تفجير أبراج كهرباء تمد المنطقة بالطاقة من أوكرانيا.
وأدى تفجير الأبراج إلى انقطاع الكهرباء عن نحو مليونى شخص فى شبه جزيرة القرم.. ولم تذكر وزارة الطاقة الروسية سبب انقطاع الكهرباء لكن وسائل إعلام روسية ذكرت أن قوميين أوكرانيين فجروا برجى كهرباء فى منطقة خيرسون الأوكرانية شمالى القرم.. ومن المرجح أن يزيد الهجوم من التوترات بين روسيا وأوكرانيا إذا كان من أعمال قوميين أوكرانيين معارضين لضم روسيا للقرم من أوكرانيا العام الماضي.