السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس أذربيجان: ربط الإسلام بالإرهاب مرفوض

رئيس أذربيجان: ربط الإسلام بالإرهاب مرفوض
رئيس أذربيجان: ربط الإسلام بالإرهاب مرفوض




خاص - روزاليوسف

 أكد الرئيس الأذربيجانى الهام علييف، فى كلمته أمام منتدى القادة المقام فى الفترة ما بين 16 و 18 نوفمبر الجارى فى باريس، على هامش الدورة الـ38 للمؤتمر العام لليونسكو، أن الإرهاب لا دين له ولا ملة، وأن ربطه بالإسلام أمر مرفوض.
وقال علييف إن اكثر من 600 أثر تاريخى ومعمارى أذربيجانى تم تدميره بالكامل من قبل القوات الأرمينية، وتم هدم 22 متحفا كان يضم 40 ألف عينة من النماذج القيمة، ورغم ذلك «يمكنكم رؤية الكنيسة الأرمينية فى وسط مدينة باكو، تم ترميمها من قبل حكومة أذربيجان، لأن ذلك هو رؤيتنا للتعددية الثقافية وللتسامح الديني».
وأضاف، حسبما أفادت وكالة (أذرتاج) الرسمية، «أنا أمثل بلدا مسلما يعانى من الإرهاب والاحتلال الأرمينى الذى دمر آثارنا التاريخية.. وبالطبع سنعود إلى أراضينا، وسنقوم بترميم مدننا ونشيد فيها مدارس ومستشفيات جديدة، لكننا لن نستطيع ترميم آثارنا التاريخية».
وقال إن أراضى أذربيجان المتعارف عليها دوليا مازالت تحت وطأة الاحتلال الأرمينى.
وأصبح أكثر من مليون أذربيجانى لاجئين ومشردين جراء سياسة التطهير العرقى لأرمينيا.
وأكد الرئيس إلهام علييف أن أرمينيا لم تكتف بخرق قواعد ومبادئ القانون الدولى فقط بل قامت أيضا بخرق العدالة التاريخية، وهى تتجاهل القرارات التى أصدرتها المنظمات الدولية، وقال إن وحدة أراضى أذربيجان ليست أقل أهمية من وحدة أراضى دول أخرى معربا عن يقينه بأنه ستتم استعادة وحدة أراضى بلدنا.
كما أعرب علييف عن التسامح والتنوع الثقافى الموجود فى أذربيجان مقدما للحضور معلومات موسعة عن إسهامات أذربيجان لتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات.