الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرضى فيروس «سى» ينتظرون «تأشيرة» وزير الصحة منذ 5 أشهر

مرضى فيروس «سى» ينتظرون  «تأشيرة» وزير الصحة منذ 5 أشهر
مرضى فيروس «سى» ينتظرون «تأشيرة» وزير الصحة منذ 5 أشهر




كتب - محمود جودة


علمت «روزاليوسف» من مصادر مطلعة داخل وزارة الصحة والسكان أن مرضى فيروس «سى» الذين استخرجت لهم قرارات علاج على نفقة الدولة ينتظرون توفير العلاج الخاص بهم منذ 5 أشهر وبالتحديد منذ شهر يوليو الماضى، وتأشيرة الوزير د. أحمد عماد راضى على اسم العقار المصرى الذى سيتم اعتماده للعلاج فى مراكز الكبد والتأمين الصحى، من أجل تغيير قرارات العلاج على نفقة الدولة والصادرة من المجالس الطبية المتخصصة للعلاج بالسوفالدى إلى هذا العقار، ثم الحصول على العلاج، ويأتى ذلك رغم تسهيل اللجنة العليا للفيروسات الكبدية إجراءات الكشف وخلافه.
«روزاليوسف» ألتقت عدداً من المرضى الذين يذوقون العذاب داخل المعهد القومى للكبد فى انتظار تأشيرة الوزير، خاصة أنه أعلن منذ شهر عن إصداره قرارا بالاعتماد على المنتج المصرى بشكل كامل، ولن يتم استيراد أى علاجات للمرض سوى كيوريفو فقط والذى يعالج به مرضى فيروس سى المصابين بالفشل الكلوى.
وفى ذات السياق يعقد وزير الصحة والسكان أول اجتماع مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بعد التشكيل الجديد لها، لمتابعة سير العمل بمنظومة علاج مرضى فيروس «سى» بالأدوية الحديثة، ويناقش فى الاجتماع العلاج المصرى الأمثل للمرضى، والذى سيتم تعميمه على مراكز علاج الكبد وعددها 43 مركزا، ومراكز التأمين الصحى بمصر وتزيد عن 80 مقرا للعلاج