الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحباط تهريب 24.700 دولار أمريكى إلى تركيا و7 أطنان أرز إلى ليبيا

إحباط تهريب 24.700 دولار أمريكى إلى تركيا  و7 أطنان أرز إلى ليبيا
إحباط تهريب 24.700 دولار أمريكى إلى تركيا و7 أطنان أرز إلى ليبيا




كتبت - إسلام عبدالرسول


 تنفيذا لإجراءات وزير المالية  هانى قدرى دميان فى احكام الرقابة على حركة الصادر والوارد تمكنت جمارك مطار القاهره من ضبط 465 موبايل و35 ساعة بكاميرا و6 لاسلكى بالإضافة إلى ضبط شحنة اخرى تحتوى على 4000 كارت ميمورى.
من جانبه قال الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك أن جمارك مطار برج العرب قامت بضبط راكب مصرى الجنسيه مسافر إلى اسطنبول على الخطوط التركيه بمبلغ 24.700 دولار امريكى كان ينوى تهريبها خارج البلاد، وعلى الفور تم اتخاذ الإجراءات القانونية وابلاغ الجهات المختصة وتم تحرير محضر بتلك الواقعة،كما تمكن رجال جمارك دمياط من احباط محاولة لتهريب كمية من الدخان الخام مخبأة ببطانة براويز خشبية لتهريبها إلى الخارج.
وأوضح ان جمارك دمياط تمكنت ايضا من ضبط رسالة مشمولها فلفل أسود وتبين من الفحص الدقيق لرجال الجمارك بانها تحتوى على 5 أطنان من  جوزة الطيب داخل شحنه الفلفل الاسود بهدف التلاعب فى اسعار الفواتير الواردة للتهرب من الرسوم الجمركية العالية على هذا النوع التوابل.
 كما اشار رئيس المصلحة بأن جمارك السلوم قامت ايضا بضبط سيارة متجهة إلى ليبيا كانت تحمل على متنها 350 شيكارة أرز بوزن 7 أطنان كانت مخبأة داخل صناديق أندومى وذلك بهدف التهرب من دفع رسم الصادر على الارز طبقا لقرار وزير التجارة وعلى الفور تم إتخاذ الإجراءات القانونية وعمل محضر تهرب جمركى.
وأضاف إلى ان ما تم ضبطه فى العديد من محاولات التهريب يؤكد حرص العاملين بالجمارك على بذل كل الجهد والقيام بواجبهم على اكمل وجه وسد اى ثغرات يمكن ان يتم  استغلالها فى التهريب.
 وان هذه الجهود تعد استكمالا لخطط وزارة المالية فى أحكام الرقابة على المنافذ الجمركية ومكافحة التهريب.
وكشف رئيس المصلحة عن نجاح سلطات مكافحة التهرب بجمارك السخنة فى ضبط 3 حاويات تحمل كمية كبيرة من الألعاب النارية والمنشطات الجنسية والمكملات الغذائية جار حصرها قادمة من الصين.
 كما أضاف ان جمارك العين السخنة تمكنت ايضا من ضبط عطور فرنسية بعدد 140 كرتونة بها 1120 دستة من هذه العطور باهظة الثمن والتى كان ينوى تهريبها داخل السوق المصرية على انها منشأ دولة عربية للحصول على الاعفاء من الرسوم الجمركية طبقا لاتفاقية التيسير العربية.
 كما اعلن عن ضبط محاولة تهريب 1.2 طن ملابس جاهزة و2.2 طن ستائر ومفروشا و180 حلة سيراميك (أوانى طهى) للتهرب من دفع الرسوم المقررة
 وأشار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر تهرب جمركى واتخاذ الاجراءات القانونية وتم التحفظ على المضبوطات بمعرفة الجهات المختصة.
كما أضاف رئيس المصلحة ان هذه الضبطيات ترجع للإجراءات التى أكد على تنفيذها هانى قدرى دميان وزير المالية وتطبقها مصلحة الجمارك حاليا لإحكام الرقابة على حركة الصادر والوارد بالمنافذ الجمركية المختلفة وكحماية للمال العام.