السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المعارضة فى الأرجنتين تفوز بالرئاسة

المعارضة فى الأرجنتين تفوز بالرئاسة
المعارضة فى الأرجنتين تفوز بالرئاسة




بوينس آيرس – وكالات الانباء

فاز مرشح المعارضة فى الأرجنتين موريسيو ماكري، بجولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية بعد فرز معظم الأصوات تقريبا، فقد حصل على 52%  مقابل 48% لمنافسه دانيال سيولي، نائب الرئيس السابق والمرشح المفضل للرئيسة المنتهية ولايتها كريستينا فرنانديز دى كيرشنر.
وتعتبرهذه هى المرة الأولى على مدار أكثر من عقد تقوم فيها المعارضة المحسوبة على يمين الوسط انتزاع منصب الرئيس من حزب البيرونيين المحسوب على وسط اليسار.
ولم يتمكن أى من المرشحين فى الفوز من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.
من جهته، تعهد ماكرى بجلب استثمارات جديدة للاقتصاد المتردى ومحاربة الفساد، وماكري، وهو ابن أحد أثرياء الأرجنتين، الذى اتجه إلى السياسة بعد تاريخ مهنى طويل كرجل أعمال.
ومن الجدير بالذكر أن الرئيس الجديد للأرجنتين متزوج من اللبنانية المسلمة جوليانا عواضة، وأمها سورية الأصل أيضا، ولديهم ابنه وحيدة اسمها أنطونيا وعمرها أقل من 3 سنوات، وهى الثمرة الوحيدة لزواج تم بعد عام من تعارفهما فى ناد رياضي.
جوليانا التى ستصبح «الأرجنتينية الأولى» حين يتسلم زوجها منصبه فى يناير المقبل، ملمة بالإسبانية والإنجليزية والفرنسية، وببعض بالعربية التى تعلمتها فى منزل عائلتها، ومن زيارات عدة قامت بها لدول عربية، منها مرتان إلى لبنان، ومرة لمصر والمغرب، وهى مشاركة حيوية بأعمال والدها الناشط منذ ستينيات القرن الماضى فى صناعة المنسوجات بالأرجنتين.