الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انسحاب «كريمة» من «العاشرة مساء»ً اعتراضاً على كلام «الجندى»

انسحاب «كريمة» من «العاشرة مساء»ً اعتراضاً على كلام «الجندى»
انسحاب «كريمة» من «العاشرة مساء»ً اعتراضاً على كلام «الجندى»




كتب ـ محمــد خضــير


وقعت مشادة بين الدكتور خالد الجندى، الداعية الإسلامى والدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر حول الخلاف الدائرة حول الطلاق الشفوى، ودلائل ثبوته من عدمه، مضيفًا: إن علماء الأزهر لديهم إصرار لرهن المرأة خلال عقد الزواج.
وأوضح الجندى خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج «العاشرة مساء»، على قناة دريم ان الغرب توصل إلى بصمة الصوت والشفاه لبنى البشر، أما نحن فما زلنا نتحدث عن الطلاق الشفوى وثبوته من عدمه».
وتابع الداعية الإسلامى: إن طائفة ليست بالقليلة من النساء، تعرضن للظلم؛ بسبب أسلوب الرجال غير المحترمين معهن.
واعتذر الجندى لكريمة بعد مهاجمته له على الهواء، فى برنامج العاشرة مساء
وقال الجندى مخاطبا كريمة: «أنا آسف وغلطان، وحذاؤك على رأسى، أنت وعلماء الأزهر» متابعا: «اعتراضى على الجدل الدائر عن الطلاق الشفوى لا يجعلنى اتجاهل مشايخى فى الاحترام والاعتزاز»، وأكمل: «مش عايز الشيخ كريمة يزعل منى، أنا زى أخوه الصغير».
وقال الجندى إن الطلاق الشفوى لا قيمة له وان خراب البيوت فى مصر أصبح مرتبطا بكلمة واحدة وهى لفظ الطلاق الصريح.
وشدد الجندى على ان طلاق الزوجين يؤدى لتدمير الأسرة وتشريد الأطفال وخراب البيوت والتفكك الأسرى الدائم.
وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن باب الاجتهاد فى الفقه وتفسير القرآن، مغلق منذ 300 سنة وحتى الآن.
وأضاف كريمة: إن علماء الأزهر ضحكوا علينا بقولهم إنه ليس فى الإمكان أحسن مما كان مؤكدًا أن علماء الأزهر لا ينكرون محررات توثيق عقود الزواج والطلاق، لأنها عمل إجرائى فى الدولة، محذرًا من التلاعب فى الدين.
وأضاف الدكتور كريمة: إن المجتمع العربى والمصرى بالذات يعانى من جهل مطبق فى أمرين مهمين، هما محل الفتوى فى الحج والزواج، مؤكدًا أن 80% من المسلمين لا يعرفون شيئًا عن الحج أو فقه الأسرة.
وقال الدكتور كريمة: إن مؤسسات الدولة والمنظمات النسائية والإعلام أهملت توعية الناس حول فقه الأسرة، مطالبًا بعقد دورات تثقيفية للمقبلين على الزواج ليعرف الزوج والزوجة ما عليه من حقوق وماله من واجبات.
ولفت كريمة إلى أن الطلاق الشفوي، يقع من الزوج، مضيفًا: ماتربوا المجتمع الأول بدل الإتيان على ما أتى الله بالتغيير والتبديل.
وانسحب الدكتور كريمة من البرنامج بعد مشادة كلامية نشبت بينه وبين الجندى.
وقال كريمة إنه لا يجوز للدولة أن تسن قوانين تخالف الشريعة الإسلامية، فمثلا لو شرع قانون يحل تنظيم الزنى لا يمكن الأخذ به».
ورد خالد الجندى قائلا: «ده كلام إرهابى ده يادكتور وليس من حقك أن ترغم غيرك على معتقدك»، فرد كريمة: «الدولة دستورها ينص على أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع».
واتهم الجندى كريمة بأنه يعارض النظام فى مصر ويعترض على السلطة ويدعو للخروج على الحاكم والانقلاب على السلطة على حد قوله، وطالب كريمة من الإبراشى إنهاء البرنامج، وغادر بعدها الاستديو.