الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البقالة: التموين تحارب الغلاء فى المدن وتتجاهل القرى

البقالة: التموين تحارب الغلاء فى المدن وتتجاهل القرى
البقالة: التموين تحارب الغلاء فى المدن وتتجاهل القرى




كتب _ نشأت حمدى

انتقدت النقابة العامة للبدالين التموينين  تحركات وزارة التموين والتجارة الداخلية فى محاربة الأسعار مؤكدة أن الوزارة تطالب القطاع الخاص بخفض الأسعار فى الوقت الذى تبيع  فيه السلع التموينية التى تصرف لـ80 مليون مواطن بتكلفة أعلى.
وقال ماجد نادى  المتحدث الرسمى باسم النقابة العامة للبدالين أن   الوزارة تحارب الغلاء فى المدن الكبيرة فقط وتترك الفقراء فى القرى والريف يتعرضون لجشع التجار لافتًا إلى أن جميع التخفيضات التى أعلنت عنها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص تتم بالهايبرات  الكبيرة وهى بطبيعة الحال غير منتشرة فى الريف ومدن الأقاليم.
وأضاف أن  الوزارة تبيع السكر التموينى بـ5 جنيهات بينما تبيعه  السلاسل التجارية الكبيرة بـ450 قرشا  كما يباع الزيت التموينى بـ4 جنيهات وسعره فى  القطاع القطاع الخاص  بـ325 قرشا ويباع الدقيق فى محال البقالة التموينية ب 4جنيهات  وفى الهايبر ماركت  بـ350 قرشا  كما تباع التونة فى القطاع الخاص بـ 5 جنيهات وفى التموين بـ6 جنيهات .
وانتقد ماجد  طريقة تعامل وزارة التموين بالترويج لنفسها على انها ستضخ 10 آلاف فرخة يوميا بسعر 20 جنيها لافتا إلى  ان مصر يوجد بها اكثر من 3 آلاف مجمع حيث ستصل فى بعض المجمعات من 3٫5 إلى فرخة ونصف الفرخة لافتا إلى أن الوزارة لم تراع حقوق 25 ألف بقالة تموينية بالاستفادة بالعروض التى تحصل عليها من القطاع الخاص وتقوم بإسناد تلك المزايا لشركات المجمعات الاستهلاكية حتى تحقق الوزارة أرباحًا كبيرة وتترك التجار كل شهر دون أزمة الحصول على فارق نقاط الخبز.
واشار ماجد إلى أن وزارة التموين  إذا كان لديها نية حقيقية فى مواجهة ارتفاع الاسعار فعليها الاعتماد على البقاليين التموينيين  باعتبار انه لا توجد قرية  او مدينة  فى مصر لا يوجد بها بقال تموينى على عكس المجمعات التى تتركز بالمدن الكبرى .
ومن جانبها علق طارق طنطاوى رئيس شركة المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين  على قلة الكميات المطروحة من الدواجن بالمجمعات مؤكدا أن ال10 آلاف فرخة التى تم الإعلان عنها ليست المصدر الوحيد للفراخ التى تبيعها  المجمعات الاستهلاكية حيث توجد دواجن برازيلية مستوردة تباع بسعر 19 جنيهًا للكيلو فضلا عن وجود دواجن أخرى تباع بالسعر الحر لافتا إلى أن الشركة التى تعاقدت معها التموين على شراء 10 آلاف فرخة قدمت أسعار مميزة حيث يباع الكيلو للمواطنين ب 20 جنيها.
وكانت  وزارة التموين اكدت أنها  أنها ستضخ 10 آلاف فرخة يوميا كاتفاق مبدئى داخل المجمعات الاستهلاكية من أجل توفير السلع المطلوبة على أن يتم زيادة هذا العدد فى الفترة المقبلة حتى تصل إلى 125 ألف دجاجة يومياً، لافتا إلى أن هذا يعد تحالفاً مع  القطاع الخاص ووزارة التموين للعمل على توفير جميع الاحتياجات بأسعار مخفضة.
كما صرح الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بأنه بنهاية الأسبوع الجارى سيتم طرح وتكثيف الوجبات فى كل فروع المجمعات الاستهلاكية بنسبة 100% وأيضا فى السلاسل التجارية حسب اتفاقها مع الوزارة.
وأضاف الوزير أنه تم طرح (كون وجبتك) بنسبة 60% فى عدد من فروع شركات المجمعات الاستهلاكية السبع وهى الأهرام والنيل والإسكندرية والمصرية والعامة والمصرية للحوم والمصرية للأسماك بالإضافة إلى بعض السلاسل التجارية الكبرى بالقطاع الخاص وهى وجبات متكاملة ومتنوعة يوميا وغير مطهية لعدد 4 أفراد ويتراوح سعرها من 20 جنيها إلى 30 جنيها حسب نوعية الوجبة.