الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ يفتتح المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والسيد أرتشيل دزولياشفيللى سفير جورجيا بالقاهرة والدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية فى السابعة مساء اليوم الأربعاء معرض فن الخط العربى والجورجى: «خطوط مختلفة.. ومعان واحدة»، وذلك بقاعة المعارض بمركز إبداع بيت السحيمى (بشارع المعز)، يشارك فى المعرض مجموعة من فنانى الخط والفنانين التشكيليين بالدولتين، ويستمر حتى نهاية الشهر الجارى.

■ ينظم المركز الدولى للكتاب التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب ندوة وحفل توقيع كتاب «الرواد اللبنانيون فى مصر» للكاتب كريم مروة وذلك فى السابعة مساء اليوم الأربعاء بحضور حلمى النمنم وزير الثقافة وخالد زيادة السفير اللبنانى وأحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام ود.أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة.
الكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ويتحدث الكتاب عن كوكبة رائعة من الرواد اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر خلال قرن من الزمن وقدمت لهم كل ما كانوا بحاجة إليه لإنجاز إبداعاتهم فى ميدان الصحافة والفكر والأدب والفن، مع الاستشهاد بأقوال بعض هؤلاء الرواد، وكذلك بما كتب عن بعضهم بأقلام معاصريهم وبأقلام كتاب ونقاد من الزمن الجديد.

■ أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.هيثم الحاج على، كتابًا جديدًا  فى سلسة المكتبة السياسية بعنوان «القوى السياسية بعد 30 يونية» تأليف فريد زهران.
يرصد المؤلف فى هذا الكتاب ملامح الصراع الدائر بين القوى السياسية والفئات الاجتماعية لرسم خريطة سياسية اجتماعية تتضمن إلى جوار الأبعاد الاجتماعية التقليدية أبعاداً أخرى يمكن أن نطلق عليها الأبعاد الثقافية وإلى جوار هذا المنهج الذى يجمع بين التحليل الاجتماعى والثقافى، يرصد أيضاً المحاور الصراعية الأخرى التى تطفو على سطح الحياة السياسية من حين إلى آخر وهذه الصراعات يغلب عليها الطابع الثقافى حيث تصبح فى كثير من الأحيان عابرة للصراعات الاجتماعية وما تعكسه من خريطة اجتماعية ثقافية.
ينقسم الكتاب إلى سبعة فصول الفصل الأول دولة ما بعد عبد الناصر، والفصل الثانى المجال السياسى، والفصل الثالث تيار الدولة القوية المهيمنة، والفصل الرابع التيار الديمقراطى، والفصل الخامس الإسلام السياسى فى مصر، والفصل السادس، ماذا عن موقع الجيش من الخريطة السياسية، وأخيرا الفصل السابع قراءة أولية للخريطة الاجتماعية الثقافية.