الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أناشد مرسى الاعتراف بنا..وأى حكومة بدون توافق.. «هزيلة»




أكد د.عبدالباسط سيدا رئيس المجلس الوطنى السورى فى حوار مع «روزاليوسف» أن بشار الاسد وزمرته لا مكان لهم فى سوريا الجديدة وأنه لن يتم الاعلان عن أى حكومة من قبل المعارضة أو المجلس الوطنى قبل التوافق عليها حتى لا تكون هزيلة، وشدد على أن سوريا ترحب بالجميع إلا من ارتكب جرائم فى حق الشعب وأن النظام الجديد فى سوريا سيكون لا مركزى مع إعطاء صلاحيات واسعة فى الحكم المحلى.
 
 
وطالب جامعة الدول العربية بالضغط لاطلاق مبادرة عربية أوروبية لوقف القتل، وأشاد بموقف الرئيس محمد مرسى من الثورة والسوريين المقيمين بمصر.
 
واعتبر أن هذا الموقف لن يكتمل إلا بعودة الدور المصرى والاعتراف بالمعارضة والمجلس الوطنى السورى كممثلين للشعب السورى، وكشف عن اتصالات موسعة مع جميع جبهات المعارضة لاستيعاب الخلافات خلال المرحلة القادمة من أجل سوريا مدنية ديمقراطية وإلى نص الحوار:
 
 
■ ما تقييمك للأوضاع فى سوريا الآن؟
 
 
- الأوضاع غاية فى السوء والنظام مازال مستمرا فى قصف المدن والقرى بالطائرات والمدفعية وقمع المظاهرات السلمية بجميع الوسائل وهذا ما أرغم الشعب السورى على حمل السلاح للدفاع عن نفسه وحياته.
 
 
■ هل يعنى ذلك أن النظام مازال يتحكم بسوريا؟
 
 
- غير حقيقى فعلى أرض الواقع فقد النظام السيطرة على ما يقارب 60٪ من الاراضى السورية فى الشمال وحتى حلب وفى درعا فى الجنوب وفى مناطق عدة فى ريف دمشق ودير الزور وغيرها لذا لجأ لقصف هذه المناطق بالطائرات والمدفعية فى محاولة لاجهاض الثورة ولكن السوريين لن يتوقفوا قبل سقوط بشار.
 
 
■ هل هناك موعد لسقوط نظام بشار؟
 
 
- لا يوجد وقت محدد ولكن ربما فى وقت قريب خلال الشهور القادمة إذا ترك وحيدا بدون دعم إيران وروسيا وكوريا الشمالية فالوضع الاقتصادى منهار وكذلك معنويات الجيش وعلاقاته الخارجية تلاشت وبالتالى فالانهيار قادم لا محالة والنظام الآن يعيش مرحلة حاسمة بعد أن فقد شرعيته.
 
■ لكن هناك من يقول إن المعارضة «متفرقة»؟
 
 
- المعارضة موجودة وبقوة فى الداخل والخارج ومؤتمر القاهرة دشن وثيقتين هامتين اتفق عليهما أطياف المعارضة وهى «اسقاط النظام وتشكيل حكومة وطنية تضم جميع الاطراف والحديث عن تفرق المعارضة مجرد محاولة من النظام لتشويه صورة من يقاتل لحركة الشعب السورى.
 
 
■ ما موقفكم من دعوات هيثم المالح بتشكيل حكومة انتقالية؟
 
 
- التقينا هيثم المالح فى القاهرة منذ أيام قليلة ولا توجد أى مشكلة لديه فى التحاور والاتفاق من أجل سوريا.
 
 
■ هل حدث اتفاق على شكل الحكومة المقبلة؟
 
 
- لن يتم الاعلان عن أى حكومة قبل التوافق عليها وإلا ستكون فى هذه الحالة حكومة هزيلة لا قيمة لها.
 
 
■ ما علاقتكم كمجلس وطنى مع الجيش السورى الحر؟
 
 
- العلاقة وثيقة ولدينا مكتب تنسيق مع الجيش الحر فى العمل العسكرى ولكن يحتاج الأمر الى المزيد من التخطيط والتنظيم وخلال المرحلة القادمة سيكون النواة الاساسية للجيش الوطنى.
 
 
■ هل يسيطر الإخوان على المجلس الوطنى؟
 
- الإخوان جزء أساسى من المعارضة السورية وهم أعضاء مؤسسون بالمجلس الذى يعكس الحالة الوطنية العامة لجميع السوريين وهذه الاتهامات غير حقيقية ونقيض للواقع فالإخوان يشاركون فى المشروع الوطنى وهم ملتزمون.
 
 
■ ما تفسيرك لحدوث بعض الانشقاقات داخل المجلس؟
 
 
- أرفض أن نطلق عليها انشقاقات لكونها حالات فردية لخلافات حول أوضاع تنظيمية داخل المجلس وأرحب بكل من يستطيع ممارسة دوره داخل المعارضة أو المجلس للوصول بسوريا الى بر الأمان.
 
■ كيف ترى عبدالحليم خدام ورفعت الأسد ومناف طلاسى فى سوريا الجديدة؟
 
 
- وفقا لرغبة وإرادة الشعب السورى والتطورات الاخيرة تجاوزات العديد من الحالات ولكن من تورط فى القتل والقمع لا مكان له فى سوريا.
 
 
■هل ينطبق الأمر أيضا على مناف طلاسى؟
 
 
- مناف طلاسى حالة مختلفة ونحن نرحب بجميع الانشقاقات من داخل النظام وربما يكون له دور فى المرحلة القادمة بما يناسب إمكانياته.
 
 
■ من يستطيع قيادة سوريا ما بعد الأسد؟
 
 
- أعتقد أن الشعب السورى بعد كل هذا الألم والقتل والقمع والامال فى مستقبل افضل فمن المنطقى والمشروع له أن يختار من يقود سوريا بعد الاسد.
 
 
■ باعتبارك كردى الاصل كيف ترى وضعهم بعد انتخابك كرئيس للمجلس الوطنى السورى؟
 
 
- الاكراد جزء من النسيج الوطنى السورى والنظام الاسدى سلب حقوقهم واخرجهم من حسابات الدولة ولكن بعد الثورة يجب ان يرد لهم اعتبارهم، وباعتبارى كرديا أؤكد أن الاكراد سيلتزمون بالمشروع الوطنى والدستور الجديد داخل اطار الوحدة السورية.
 
 
■ هل يعنى ذلك دولة لا مركزية للاكراد داخل سوريا؟
 
 
- ليست دولة ولكننا سنقر باللامركزية الادارية لجميع المحافظات مع اعطاء كل محافظة صلاحيات واسعة للحكم المحلى وهذا الامر يقرره المختصون بعد نجاح الثورة.
 
 
■ ما تقديرك للوضع فى سوريا فى ظل تنامى عمليات القتل؟
 
 
- الوضع مرعب فلدينا اكثر من 30 ألف شهيد و100 ألف معتقل وعشرات الآلاف من الفارين داخل سوريا و3 ملايين نازح فى دول الجوار.
 
 
■ كيف تقيم الموقف الدولى؟
 
 
- لم يرتق للمستوى ونطالبه باتخاذ مواقف حاسمة اتجاه النظام تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة بما يكفله من إجراءات لحماية الشعب السورى، وإن كان التدخل الدولى له سلبياته فإننا امام حالات القتل والتدمير التى يقوم بها النظام وفقا لمقولة «لأن الكى قد يكون ضرورة إذا كان دواء».
 
 
■ ماذا عن الجهود التركية فى إيواء اللاجئين؟
 
 
- نيابة عن الشعب السورى نشكر تركيا على جهودها فى إيواء أهلنا اللاجئين وحمايتهم.
 
 
■ ماذا تطلب سوريا من الجامعة العربية؟
 
 
- الجامعة العربية والحكومات العربية يجب أن تضغط بشكل أكبر بما تملكه من امكانيات وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبى لاطلاق مبادرة عربية أوروبية مدعومة بإطار عربى لوقف القتل فى سوريا والضغط على روسيا والصين لتغيير مواقفها.
 
 
■ والموقف المصرى بعد انتخاب رئيس جديد؟
 
 
- الموقف المصرى عاد بفاعلية بعد انتخاب الرئيس محمد مرسى بعد حالة فى الخلل خلال الفترة الماضية ونؤكد أن الوضع فى المنطقة العربية لا يستقيم بدون مصر وطالما انها بدأت فى استراتيجية جديدة لدعم الشعب والثورة فنحن نعتبره إيجابيا ومساندة، والقرارات الأخيرة موضع تقدير واحترام خاصة فيما يتعلق بمعاملة السوريين مثل المصريين ولكن مازالنا نرحب بالمزيد من الاجراءات التى تساند الثورة والشعب السورى.
 
 
■ هل هناك تأثير لعلاقة بين إخوان مصر وسوريا على الثورة السورية؟
 
 
- يجب توظيف هذه العلاقة لصالح الشعبين والاستفادة منها فى حل المشكلات وأن تعترف مصر بالمعارضة السورية والمجلس الوطنى وتسحب اعترافها بالنظام السورى لأن النظام السورى الآن اصبح عقبة أمام تقدم سوريا.
 
 
■ ماذا عن التوغل الايرانى بالمنطقة العربية؟
 
 
- لسنا ضد إيران ولكنها النظام الذى يتبنى سياسة توسعية داخل المنطقة العربية ويمثل النظام السورى احد عناصرها وهذه الاستراتيجية لا تخضع لقواعد سليمة ولذلك يجب على النظام الايرانى أن يلتفت لاوضاعه الداخلية ويتوقف عن دعم الأسد.
 
 
■ كيف ترى إسرائيل من الأزمة السورية؟
 
 
- لاتوجد تصريحات واضحة من جانب إسرائيل حول الازمة فى الوقت الحالى ولكن ما يجرى فى سوريا ومحاولات النظام الحالى إضعاف الدولة السورية هو لصالح إسرائيل.
 
 
■ هل تجاهل الولايات المتحدة متعمد؟
 
 
- الولايات المتحدة الامريكية مشغولة عن الاوضاع فى سوريا حاليا بالانتخابات الرئاسية وقبل ذلك لم ترتق الى المستوى المطلوب ولابد ان تتحرك باعتبارها الدولة الفاعلة عالميا وتوقف نزيف الدم السورى.
 
 
■ كيف تصف سوريا بعد الاسد؟
 
- سوريا ستكون حالة خاصة فى المنطقة وستكون حاضنة للجميع وذات علاقات طبيعية مع الجميع ستكون سوريا دولة مدنية ديمقراطية لكل أبنائها.