الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حماس تقترح تحويل بوابة صلاح الدين إلى ممر تجارى.. وتؤكد معبر رفح للأفراد




كشف مصدر فلسطينى مقرب من حركة المقاومة الإسلامية حماس فى تصريحات لـ«روزاليوسف» عن تفاصيل لقاء الوفد برئاسة رئيس الوزراء الفلسطينى فى الحكومة المقالة إسماعيل هنية وبحضور وزير الاقتصاد علاء الرفاتى وعدد من قيادات حركة حماس مساء أمس الأول بنظيره المصرى هشام قنديل بالقاهرة أن هناك مفاوضات تجرى بين الجانبين لتحويل بوابة صلاح الدين المجاورة لمعبر رفح البرى إلى ممر اقتصادى تمر من خلاله البضائع كبديل عن المنطقة التجارية المزمع إنشاؤها بين قطاع غزة ومصر.
 
 
وأضاف المصدر: أن الحديث عن تحويل معبر رفح البرى إلى معبر تجارى غير صحيح وسيظل المعبر للأفراد فقط كما بحث الجانبان العلاقات المصرية الفلسطينية وعدد من الملفات التى تهم الجانبين.
وكانت الزيارة قد أجلت لأسباب «فنية» حسبما ذكر الناطق باسم الحكومة إلا أن دبلوماسيًا فلسطينيًا مطلعًا كشف عن ثلاثة أسباب وراء تأجيلها وهى منعًا لإحراج مصر بزيارة غير رسمية ونشوب صراع بين حماس الداخل وحماس الخارج، حيث رفض خالد مشعل رئيس المكتب السياسى بحركة حماس أن يزور هنية مصر منفردًا وكذلك كان هناك معاتبة عن زيارة محمود الزهار القيادى فى حركة حماس الداخل إلى طهران دون أخذ إذن مسبق من المكتب السياسى.
 
 
وفى السياق ذاته أكد مصدر مصرى مسئول فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن وفد حركة حماس برئاسة خالد مشعل التقى مدير جهاز المخابرات وعددًا من المسئولين عن الملف الفلسطينى لبحث عدد من القضايا الأمنية وحصار غزة.
 
من جانبه قال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوى إن وفد حماس يجرى مباحثات مع المسئولين المصريين حول الأوضاع على الساحة الفلسطينية بشكل عام وفى قطاع غزة على وجه الخصوص، وشكل العلاقات المستقبلية بين مصر وحركة حماس».
 
 
وأضاف الدراوى: أن الرئيس المصرى محمد مرسى سيجرى مباحثات مع وفد حماس تتركز على المستجدات على الساحة الفلسطينية فى ضوء استراتيجية الرئيس المصرى لدعم القضية الفلسطينية.