الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوادر مواجهة روسية – تركية فى سوريا

بوادر مواجهة روسية – تركية فى سوريا
بوادر مواجهة روسية – تركية فى سوريا




عواصم العالم - وكالات الأنباء

أسقط الطيران التركى أمس الثلاثاء، طائرة حربية، قالت أنقرة إنها مجهولة الهوية، حلقت فى المجال الجوى التركى بالقرب من الحدود مع سوريا، حسب ما ذكرت شبكتا «ان تى في» و»سى ان ان - ترك» الإخباريتان.
وبثت الشبكتان التركيتان لقطات لسقوط طائرة عسكرية مشتعلة فى الجبال القريبة من الحدود التركية قبالة محافظة هاتاي، بينما شوهد طياران هبطا بالمظلات بعد توجيه النار للطائرة الحربية.
وأفاد مسئول عسكرى تركى بأن «طائرات تركية اف -16 أسقطت المقاتلة التى انتهكت المجال الجوى، وأضاف «جرى تحذير الطائرة قبل إسقاطها».
من جانبه، أفاد مكتب رئيس الوزراء التركى، أن أحمد داود أوغلو أعطى تعليماته لوزارة الخارجية بالتشاور مع حلف الأطلسى والأمم المتحدة ودول معنية بشأن تطورات الوضع على الحدود التركية - السورية.
فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة الحربية «سو-24» التى أسقطتها تركيا تابعة لمجموعة الطائرات الروسية فى سوريا، مرجحة أن يعود السبب إلى قصف من الأرض، ونفت بشكل قاطع اختراق الطائرة للأجواء التركية.
وأشارت إلى إصابة ثلاثة صحفيين روس كانوا فى الخطوط الأمامية للجيش السوري، استهدفهم قصف فى سوريا.
فى الوقت نفسه، كشف موقع «أسرار إيران» عن إصابة الجنرال قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس، جناح التدخل الخارجى للحرس الثورى الإيرانى فى سوريا بجروح خطرة.
وذكر الموقع الناطق بالفارسية والقريب من «المجلس الوطنى للمقاومة الإيرانية»، أن قاسم سليمانى أصيب بجروح بالغة هو واثنان من مرافقيه قبل 12 يوماً فى معارك حلب، إثر تعرضهم لصاروخ مضاد للدروع من طراز «تاو».
وأشار إلى أنه تم نقل الجنرال سليمانى بعد تلقيه الإسعافات الأولية إلى طهران، حيث يخضع حالياً للعلاج فى أحد مستشفيات العاصمة الإيرانية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنيست، إنه على علم بالتقارير التى تحدثت عن إصابة قاسم سليمانى فى حلب، لكنه لا يستطيع تأكيدها الآن.
لكن رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية فى طهران أمير موسوى أكد نبأ إصابة سليماني.
من جانبه، وصف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، محادثات أبوظبى التى جمعته بنظيريه الإماراتى والأمريكى بالبناءة، وأوضح أنه تم الاتفاق على مواصلة المشاورات حول سوريا، وأكد أنه لا اتفاق بعد حول مصير الرئيس بشار الأسد.
ولفت الجبير إلى أنه لم يتم تحديد موعد عقد مؤتمر المعارضة السورية فى السعودية.