الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دير شبيجل: النظام السورى استخدم أسلحة كيماوية.. ودمشق ترفض تقرير الأمم المتحدة




كشفت مجلة ألمانية أن الجيش النظامى السورى أجرى تجارب على أسلحة كيمياوية شرقى مدينة حلب نهاية الشهر الماضى.
 
 
ونقلت مجلة دير شبيجل الألمانية أمس عن شهود عيان أن ما يصل إلى ستة مظاريف فارغة لمواد كيمياوية أُطلقت من دبابات أو طائرات على منطقة الدريهم فى الصحراء بالقرب من مركز الشناصير الذى يوصف بأنه أكبر مركز لتجارب الأسلحة الكيمياوية فى سوريا.
 
 
وذكرت المجلة الألمانية أن المركز يعمل فيه خبراء إيرانيون وكوريون شماليون لصنع غازات سامة مثل غاز السارين وغاز الخردل.
 
وأضافت دير شبيجل أن ضباطا إيرانيين من الحرس الثورى، توجهوا على متن مروحية إلى المنطقة التى أجريت فيها التجارب.
 
 
وكان الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسى قد ذكر أن بلاده لن تستخدم أى سلاح كيمياوى أو بيولوجى إلا إذا تعرضت لعدوان خارجى.
 
 من ناحية أخرى اتهم فيصل الحموى مندوب سوريا فى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة دولا مجاورة وقوى أجنبية بالسعى لإطالة أمد الأزمة فى سوريا من خلال تسليح وتدريب الجماعات المعارضة،كما رفض الحموى تقرير اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق فى الانتهاكات المرتكبة فى سوريا، وقال إنه يفتقر للدقة والموضوعية ويتجاهل دور بعض الأطراف الدولية والإقليمية فى تأجيج الأزمة الدائرة فى بلاده.
 
 
كان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عقد، امس الاول، جلسة مخصصة للاستماع إلى تقرير لجنة تقصى الحقائق، المكلفة من قبله، حول انتهاكات حقوق الإنسان فى سوريا.
وقالت اللجنة فى تقريرها إن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من قبل طرفى النزاع فى سوريا، تزداد فى عددها ووتيرتها ونطاقها.
 
 
ومن جهتها نفت الحكومة الايرانية اى تدخل عسكرى لها فى سوريا ونقلت قناة العالم الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، رامين مهمان برست، تأكيده بأن ايران ليس لها أى تدخل عسكرى فى المنطقة وخاصة فى سوريا.
 
 
واتهم مهمان برست وسائل الإعلام الغربية بمحاولة تحريف تصريحات المسئولين الإيرانيين لأغراض سياسية.. لافتًا إلى أنها تعاملت بصورة انتقائية مع تصريحات جعفرى وربطتها بشكل خاطئ بالأوضاع فى المنطقة.
 
 
إلى ذلك وصل المبعوث الدولى العربى بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمى امس إلى محافظة «هطاى» جنوب تركيا.
 
وذكرت وكالة الأناضول التركية للانباء أن الابراهيمى سيزور منشآت الاعاشة فى ألتن أوزو الخاصة بهيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية التابعة لرئاسة الوزراء التركية.
وفى الاثناء التقى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى كلاً من وزراء خارجية فرنسا وايران وعقب اللقاء صرح الوزير الفرنسى بأنه تم التطرق الى الأزمة السورية فى ضوء نتائج زيارة الأخضر الإبراهيمى المبعوث المشترك الى سوريا مشيرا الى ضرورة وقف عمليات القتل التى تستهدف الشعب السورى.