السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك تحجم عن تمويل أصحاب المعاشات




كشف عدد من القيادات المصرفية إحجام البنوك عن تمويل أصحاب المعاشات وتوقف طرح مختلف المنتجات والخدمات المصرفية التي تستهدف تلك الشريحة، وأرجع مسئولو البنوك السبب إلي صعوبة اجراء التأمين علي القروض الشخصية وتمويل مشروعات أصحاب المعاشات بينما ذهب البعض إلي أن احجام البنوك عن تمويلهم يرجع لضعف رواتبهم الأمر الذي أدي إلي الغاء جميع الخدمات المصرفية المقدمة من قبل البنوك لتلك الشريحة من العملاء.
 
أكد محمد بدرة عضو مجلس إدارة بنك مصر أن البنوك بدأت في الاحجام عن تمويل أصحاب المعاشات بسبب صعوبة اجراء التأمين علي القروض الممنوحة لهم حتي لا يطالب البنك الورثة بقيمة القرض في حال حدوث وفاة ويكتفي فقط بقيمة التأمين.. مؤكدًا أن أقصي عمر تأمين يبلغ 62 عاماً وأن القرض يسدد علي فترة 6 - 7 سنوات وهذا يعني أن صاحب المعاش الذي يبلغ من العمر 58 عاماً لن يستطيع الحصول علي القرض إلي جانب تعنت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في تحويل المعاش لبعض الجهات الأخري التي يتم صرفه منها وتعوق تحويله للبنك المقرض لصاحب المعاش.
 
فيما أكد أشرف عبد الغني مدير منطقة الائتمان بالبنك الوطني المصري أن البنوك ترفض تمويل شريحة أصحاب المعاشات بسبب ضعف رواتبهم فأقصي معاش لا يتعدي 1200 جنيه وهو بالكاد يكفي صاحب المعاش مصاريف المعيشة والعلاج.
 
فيما طالب حافظ الغندور عضو لجنة السياسات بالبنك الأهلي المصري سابقًا بضرورة استغلال تلك الشريحة الكبيرة من أصحاب المعاشات وتحويلهم إلي طاقة منتجة وتمويل مشروعاتهم وابتكار برامج تتناسب معهم.
 
مشيرًا إلي ان رجال الأعمال في أمريكا تتعدي أعمارهم 80 عامًا وكل منهم يدير مشروعه بنفسه!