صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

رئيس مجلس الكوميسا: مصر أمامها فرصة ذهبية لغزو السوق الإفريقية

25 نوفمبر 2015



كتب - فتحى الضبع

 

كشفت أمانى عصفور رئيس سيدات أعمال ورئيس مجلس الكوميسا أن مصر لديها إمكانيات كبيرة لغزو السوق الإفريقية خاصة بعد توقيع عدة اتفاقيات تجارية مؤخرًا.
أضافت عصفور فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن إفريقيا لا تحتاج لمساعدات بل تحتاج إلى استغلال ثرواتها الطبيعية ومثال على ذلك أن القارة تحتل المرتبة الأولى فى إنتاج الطماطم ورغم ذلك استيرادها من الكاتشب يحتل الصدارة. والجلود أيضًا التى تعتبر رائدة فى هذا المجال ورغم ذلك تحتل المركز الأولى فى استيراد المنتجات الجلدية.
ومثال آخر على عدم استغلال إمكانيات القارة أن القارة تنتج كميات كبيرة من الماس، ورغم ذلك تحتل بلجيكا المركز الأول فى تصنيع وتصدير الماس إلى باقى دول العالم.
وأكدت عصفور أن هناك دعوة للتصنيع تم إطلاقها مؤخرًا وذلك لتوطين الصناعة فى القارة السمراء وتمكين المرأة فى العديد من الصناعات خاصة اليدوية منها. وأضافت السيدة ترجرى مافنجا مدير التجارة والصناعة فى الاتحاد الإفريقى إن القارة تسيع خلال العقود القليلة السابقة لتحقيق الأهداف الانمائية عن طريق تعزيز التجارة وربطها بالقارات الأخرى وتوفير فرص عمل لائقة للجميع ومحاربة الفقر وتحقيق طفرة صناعية شاملة فى ظل تحديات كبيرة تواجه القارة وأن ذلك يأتى على حد قولها عن طريق تعبئة القادة والمنظمات الدولية والدعوة إلى خلق صناعات جاذبة للأيدى العاملة فى القارة.
وأعربت «مافنجا» عن أن تطوير وتحديث المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحد أهم ركائز النمو فى القارة وأن الاهتمام لهذا القطاع سوف ينعكس على الوضع العام للاقتصادى فى إفريقيا وشددت على أن الحصول على التمويل والمنتج من المنظمات الدولية يعد أحد الخطوات التى يجب أن نضعها فى عين الاعتبار شرط أن تكون أدوات التمويل  بقيمة ليست مرتفعة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى نظيره السودانى لبحث سبل دعم علاقات التعاون العسكرى
تخل عن «الإرهابية».. وتصالح مع مصر
التليجراف: أوروبا تستعد لطرد تركيا من «الناتو»
كنـوز الـوطـن الحوش السلطانى تاريخ محمد على.. كنوز تنتظر من ينقذها
لا بـديل عن حـل الـدولتين
دعـم استقـرار السـودان
فضائح «إمارة الإرهاب»

Facebook twitter rss