السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اكتشاف سور أثرى يعود للعصور الوسطى فى الشرقية

اكتشاف سور أثرى يعود للعصور الوسطى فى الشرقية
اكتشاف سور أثرى يعود للعصور الوسطى فى الشرقية




كتب - علاء الدين ظاهر

 أعلن د. ممدوح الدماطى وزير الآثار الكشف عن سور ضخم بمنطقة تل الضبعة «أفاريس» بمحافظة الشرقية يعود لأواخر عصر الدولة الوسطى ربما يمثل سوراً لمدينة قديمة لم يتم الكشف عنها حتى الآن، وذلك أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية التابعة لمعهد الآثار النمساوى بالقاهرة.
 وأشار إلى أن هذا الكشف سيساهم بشكل كبير فى إزاحة النقاب عن واحدة من أهم فترات التاريخ المصرى القديم وهى فترة عصر الانتقال الثانى وغزو الهكسوس لمصر حيث كانت تل الضبعة عاصمة مصر آنذاك، لافتا إلى أن المنطقة لاتزال تحتاج للعديد من الدراسات والأبحاث بسبب اختفاء معظم معالمها أسفل الأراضى الزراعية.
من جانبه قال د. محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن السور مشيد بمحاذاة منخفض طويل وعميق ناحية الشرق يرجح أنه كان يمثل ميناء قديماً كان موجوداً بالموقع، كما يعتقد أن هذا السور المكتشف يخص إحدى المدن القديمة والتى كانت تتحكم فى المداخل المؤدية لهذا المنخفض وأحياء المدينة الواقعة فى الناحية الغربية من السور هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا السور يمتد لمسافة 500 متر على الأقل ويبلغ عرضه نحو 7م، وهو مصنوع من الحجر الرملى ومشيد على قمة ضفة رملية.