الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«روزاليوسف» تنشر تفاصيل 3 مشروعات قومية كبرى سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجارى

«روزاليوسف» تنشر تفاصيل 3 مشروعات قومية كبرى سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجارى
«روزاليوسف» تنشر تفاصيل 3 مشروعات قومية كبرى سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجارى




كتب - أحمد عبدالعظيم
 
كشفت مصادر مطلعة أن عددا من الجهات المختصة تقوم حاليا باتخاذ عدد من الاجراءات والاطلاع على عدد من الدراسات والابحاث استعداداً للاعلان عن 3 مشروعات قومية كبرى قبل نهاية العام الجارى من شأنها الدفع بالبلاد نحو طفرة تنموية جديدة.
ولفتت المصادر إلى أن المشروع الاول وهو المشروع العلمى القومى ويتمثل فى البدء فى إنشاء مدن علمية كبرى ليس فى القاهرة فقط، ولكن فى بعض المناطق والمحافظات المختلفة، حيث ستتم إقامة مراكز بحثية تحتضن العلماء والباحثين وأصحاب المواهب فى التخصصات المختلفة وذلك للعمل على انشاء قواعد بحثية وعلمية وابتكارية فى مجالات الصناعة والزراعة والطب والتعدين والكشف عن البترول واستصلاح الصحراء وغير ذلك.
وأوضحت المصادر أن هذا المشروع سيكون تحت إشراف مؤسسات كبرى بالدولة مباشرة لضمان توفير كافة الإمكانات وتذليل العقبات أمام تنفيذه وضمان خروجه للنور على أعلى مستوى.
وقالت المصادر إنه جار دراسة المناطق والأراضى الملائمة للبدء فى تنفيذ المشروع والتواصل مع علماء مصر فى الخارج بالمجالات المختلفة للمشاركة فى المشروع والعمل به ايضا ووضع تصور شامل للاجهزة والامكانات المطلوب توافرها.
أما المشروع الثانى الذى يتم إعداده فخاص بتشغيل الشباب، وجار إعداد دراسة شاملة من شأنها وضع خريطة واضحة لمشروعات حقيقية للشباب فى المجالات المختلفة سواء الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو غير ذلك وتكون تلك المشروعات جدية وتكون متوافرة للشباب فى المحافظات المختلفة.
وكشفت المصادر أن المشروع القومى لتشغيل الشباب يتم هذه المرة وفقا لأسلوب علمى دقيق ودراسات شاملة وقواعد بيانات يتم تجهيزها حاليا من قبل متخصصين.
 والمشروع الثالث خاص بالصناعة، ويقوم تأسيس قواعد صناعية حقيقية تشكل صناعات مختلفة فى محافظات مختلفة، وليس مجرد صناعات تتم بشكل عشوائي، حيث سيكون بمثابة مشروع قومى كبير ومتكامل ومدروس للصناعات والتركيز على صناعات معينة والتى تتوافر لها مواد خام فى مصر.