الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجيوشى للإبراشى: %85 من ركاب القطارات «بيزوغوا».. و20 مليون جنيه خسائر المترو شهرياً

الجيوشى للإبراشى: %85 من ركاب القطارات «بيزوغوا».. و20 مليون جنيه خسائر المترو شهرياً
الجيوشى للإبراشى: %85 من ركاب القطارات «بيزوغوا».. و20 مليون جنيه خسائر المترو شهرياً




كتب- محمد خضير

كشف الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل والمواصلات، أن عدد الميداليات المجانية للقطارات 50 ألف ميدالية مجانية، تكلف الوزارة نصف مليار جنيه سنويًا.
وأضاف خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى، ببرنامج «العاشرة مساء»، على قناة دريم، أن 85%، من ركاب القطارات «بيزوغوا»، و15% فقط هم من يدفعون ثمن التذاكر.
ودعا الجيوشى المواطنين إلى الشراء من شباك التذاكر ومساعدة الدولة بدفع ثمن التذكرة، كاشفًا أن الأيام المقبلة لن يتم السماح لأى راكب باستقلال القطار أو المترو، بدون تذكرة.. وقال إن وزير العدل وافق على تخصيص دائرة قضائية خاصة بجرائم النقل، موضحا أن وزارة الداخلية وافقت على زيادة عدد مجندى شرطة النقل لإحكام السيطرة على وقائع التحرش والمضايقات والسرقة، مشيرًا إلى أن المحكمة الجديدة تختص بجميع قضايا التحرش وغيرها داخل وسائل النقل ويتم البت فى تلك القضايا خلال أسبوع فقط.
وقال وزير النقل والمواصلات إن المواطن المصرى واع، وفاهم، ووافق على زيادة رفع تذاكر المترو، مشيرا إلى أن الحلول الجديدة تهدف إلى الابتعاد عن القروض التى تكبل القطاع، موضحا أنه «لن يتم تطبيق زيادة تذكرة المترو، قبل الحصول على موافقة المواطن»، معترفا بسوء الخدمة فى قطارات السكة الحديد.
ووصف قطارات الدرجة الثالثة، بالسكة الحديد، بـ«الزبالة»، موضحًا أنه تم وضع خطة، لتحسين عربات قطارات السكة الحديدية، منها إنشاء دورات مياه، وطلاء العربات والنظافة، متعهدا بأن يكون يوم 31 ديسمبر المقبل، الانتهاء من تطوير جميع عربات قطارات الدرجة الثالثة بالسكة الحديد.
وقال الدكتور الجيوشى إن رؤية الوزارة تهدف إلى تحول قطاع النقل لداعم للدولة، بعد تغطية مصروفات القطاع، واصفا وزارة النقل بوزارة «الغلابة».
وأضاف: «نسعى لتحسين خدمة النقل، بعيدًا عن رفع التكاليف على المواطن، حتى لا تتم زيادة أعبائه»، مؤكدا أن مترو الأنفاق يخسر 20.5 مليون جنيه شهريا، موضحًا أن زيادة تذاكر المترو، لن تشمل فئة الطلبة، وأصحاب الاشتراكات، والزيادة المقصود بها الراكب المتغير فقط.
وكشف الدكتور الجيوشى عن وجود ميناء للنقل النهرى بميناء دمياط، لم يتم استخدامه، معلنا أنه سيتم تشغيل أول خط نهرى من دمياط حتى القاهرة فى بداية الشهر المقبل، موضحا أنه تم الاتفاق مع وزارة البيئة، على تشغيل خط النقل النهرى بين القاهرة ودمياط.
ودعا وزير النقل مستثمرى القطاع الخاص، للاستثمار فى النقل النهرى، وفتح آفاق جديدة، أمام حركة الملاحة النهرية، لافتا إلى أن 40% من حركة النقل بهولندا تتم عبر النهر.
وأوضح أن تكلفة إنشاء الكيلو متر تصل لمليون جنيه، مضيفا أنه سيتم طرح توسعة طريق القاهرة - شرم الشيخ على المستثمرين للبدء فى إنشائه، مشيرًا إلى مصر لم تستغل كافة مواردها فى تشغيل النقل النهرى، مؤكدًا أن موانئ الجمهورية تحقق دخلًا سنويًا لا يزيد على مليار جنيه، ويتم إنفاقها على عمليات تطويرها.
وقال الدكتور الجيوشى إن بداية ديسمبر سيتم رفع غرامة على الذين لا يحملون تذاكر قطارات السكك الحديدية، مشيرا إلى أن إيرادات قطارات السكة الحديد فى العام تصل 1.6 مليار جنيه، ورواتب الموظفين 3 مليارات جنيه، والدولة تقدم دعمًا لوزارة النقل مليار جنيه سنويا، و36 مليار جنيه قروضًا على وزارة النقل للمالية.
وأشار إلى أن نظام حجز تذاكر قطارات السكة الحديد الكترونيا، مخترق، وتمت إحالة ملف الميداليات المجانية للقطارات للنائب العام، قائلا: إن رفاهية الإنفاق بكثرة بدون فائدة، ليس فى الصالح العام.