الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتفاقية ثلاثية بين «آى فاينانس» ومحكمة النقض ووزارة الاتصالات لإطلاق الخدمات القضائية إلكترونياً

اتفاقية ثلاثية بين «آى فاينانس» ومحكمة النقض ووزارة الاتصالات لإطلاق الخدمات القضائية إلكترونياً
اتفاقية ثلاثية بين «آى فاينانس» ومحكمة النقض ووزارة الاتصالات لإطلاق الخدمات القضائية إلكترونياً




كتب - هانى الروبى

 

وقعت شركة آى فاينانس شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية التابعة للحكومة  اتفاقية تعاون مشتركة مع محكمة النقض ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإطلاق عدد من خدماتها الإلكترونية للمحامين والمواطنين المتعاملين معها.
وتفتخر الشركة بثقة القضاء العالى بالتعاون معها واختيارها دون غيرها لتقديم وتطبيق خدماتها الإلكترونية لأول مرة فى مصر وإفريقيا كلها للمساهمة فى تخفيف العبء على المواطن المصرى ووصول الخدمات اليهم، حيث تعد خدمات التقاضى واحدة من هذه الخدمات المقدمة التى ستساعد المتقاضين فى توفير الوقت والمجهود للحصول على المعلومات القضائية اللازمة لهم.
شهد توقيع الاتفاقية كل من المستشار أحمد جمال الدين عبداللطيف رئيس محكمة النقض  ورئيس مجلس القضاء الأعلى، المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، سامح عاشور نقيب المحامين.
يعمل هذا البروتوكول على تحقيق مبادئ العدالة الناجزة فى مصر، من خلال المساهمة فى اتاحة الإجراءات القضائية وتبادل مستنداتها ومذكراتها والعلم بمضمونها – عدا السرى منها -  للخصوم ووكلائهم، بالوسائط التكنولوجية الحديثة ومنها رسائل المحمول، والبريد الإلكترونى، وخدمة مركز الاتصالات، وخدمة تطبيق الهاتف المحمول، وخدمة أداء الرسوم والمصروفات وغيرها.
واعمالاً لما قررته المادة 97 من دستور جمهورية مصر العربية لسنة 2014 من أن التقاضى حق مصون ومكفول للكافة، وتلتزم الدولة بتقريب جهات التقاضي، وتيسيراً على المتقاضى بلوغ العدل الذى هو هدف أى نظام قضائى فقد قامت محكمة النقض بتوقيع هذه الاتفاقية التى ستعمل على تشغيل الخدمات الإلكترونية للمواطنين من المتعاملين مع محكمة النقض، خاصة فى معرفة رقم القضية ومواعيد انعقاد الجلسات وتسلسل الإجراءات ومنطوق الحكم وغيرها من خلال وسائل الاتصالات الحديثة التى تعتبر خطوة على طريق التقاضى الإلكتروني.
قام بتوقيع الاتفاقية كل من القاضى الدكتور فتحى المصرى- نائب الرئيس  ورئيس قطاع العلاقات الدولية والتثقيف والتدريب، المهندس خالد العطار رئيس قطاع البنية المعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «آى فاينانس».