السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك ترفع أرصدة عمليات التجزئة إلى 170 ملياراً

البنوك ترفع أرصدة عمليات التجزئة إلى 170 ملياراً
البنوك ترفع أرصدة عمليات التجزئة إلى 170 ملياراً




واصلت البنوك العاملة بالسوق المحلية اهتمامها بعمليات التجزئة المصرفية، واشتدت المنافسة على قرض السيارة والتمويل العقارى والقرض الشخصية، بالاضافة إلى بطاقات الائتمان، وقد أدى استمرار الاهتمام بهذه العمليات إلى زيادة الأرصدة القائمة من قروض الأفراد لدى وحدات الجهاز المصرفى.
وطبقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزى، فقد ارتفعت عمليات التجزئة المصرفية لتسجل 170.3 مليار جنيه بنهاية يوليو 2015 مقابل 169 مليار جنيه فى نهاية يونيو بزيادة 1.3 مليار جنيه خلال شهر، وثمة إرهاصات تشير إلى استمرار الزيادة بمعدلات أكبر فى الشهور التالية.
ولعل أبرز الأحداث التى شهدها الجهاز المصرفى فيما يتعلق بالتجزئة المصرفية فى الفترة الأخيرة، هو انتهاء البنك التجارى الدولى من الاستحواذ على محفظة التجزئة المصرفية الخاصة فى «سيتى بنك - مصر».
وكان «البنك المركزى المصرى»، قد وافق فى أغسطس، على استحواذ البنك التجارى الدولى - مصر على محفظة التجزئة المصرفية، بسيتى بنك - مصر، كما كان البنك قد وقع الاتفاق النهائى الخاص باستحواذه على محفظة سيتى بنك للتجزئة المصرفية، فى يونيو الماضى.
وتمثّل هذه الصفقة إضافة للبنك التجارى الدولى، حيث تتمتع المحفظة بجودة عالية، وتديرها كوادر مصرفية متميزة، وتضمنت الصفقة أصولاً وصلت قيمتها إلى 140 مليون دولار، وتتضمن أيضاً 190 مليون دولار من الودائع، وقرابة الـ100 حساب، ويحاول البنك التجارى الدولى المنافسة على حصص أكبر من عمليات التجزئة المصرفية، كونه البنك الخاص الرائد فى السوق المحلية، وبلغت أرباح «التجارى الدولى» فى النصف الأول من العام الجارى نحو 2.3 مليار جنيه.