الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فض أحراز قضية «التمويل الأجنبى»




قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر قضية التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى المتهم فيها 43 من المصريين والأجانب بتلقى معونات من الخارج التى بلغت أكثر من 60 مليون دولار بما يعادل 360 مليون جنيه مصرى من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية، وذلك إلى جلسة 5 يونيو المقبل لاطلاع هيئة الدفاع عن المتهمين على احراز القضية داخل غرفة خاصة.
 
 
وتضم الاحراز التى يصل عددها إلى 55 حرزاً أجهزة كمبيوتر ولاب توب، بالإضافة إلى أسطوانات مدمجة وملفات وأوراق تم التحفظ عليها من مقار المنظمات المختلفة وأجهزة عرض وبعض الخرائط والرسوم التوضيحية، وكذلك على خزائن حديدية فارغة.
 
 
 يذكر أن تحقيقات المستشارين سامح أبوزيد وأشرف العشماوى قاضى التحقيقات فى القضية كشفت عن قيام المتهمين برصد خرائط تقوم بتقسيم مصر إلى 4 مناطق وهى منطقة «الدلتا والقنال وصعيد مصر والقاهرة الكبري».
 
 كما تم رصد أوراق استبيان بها معلومات تدعو إلى الفتنة وأسئلة غريبة بها مثل السؤال عن الدين والجنس وعن طبيعة ملابس المسلمين والحجاب والجلباب وغيرها من الأسئلة إضافة إلى التحفظ على بعض الأموال ورصد حسابات سحرية.
 
 
 كما أكدت التحقيقات قيام صمويل لحود نجل وزير النقل الأمريكى بتهريب آلاف المستندات إلى الخارج وإدانة 5 من منظمات المجتمع المدنى التى تقوم بأعمال سياسية بحتة خارجة تماماً عن نشاطها.