الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مذكرة تهاجم تجاهل «الذات الإلهية».. و«السيادة لله» و«الزكاة»




تقدم أعضاء بالجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، بمذكرة إلى لجنة الصياغة اعتراضا على ما أسموه بـ«التلاعب فى صياغات بعض المواد التى تم الاتفاق عليها.
انتقدت المذكرة تجاهل المادة التى تنص على أن «الذات الإلهية مصونة ويحظر المساس أو التعريض بها وكذلك ذوات أنبياء الله ورسله وأمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين»، كما رفضت حذف مادة كان مقررا أن تطرح للتصويت أمام الجمعية التأسيسية تنص على: «السيادة لله وحده وقد وضعها الله فى الأمة فهى تمارسها والشعب مصدر السلطات».
ورفضت المذكرة حذف مادة الزكاة من باب المقومات والتى تنص على «تعمل الدولة على إيجاد مؤسسة عامة تقوم على تحصيل الزكاة من المكلفين بها وفق أحكام الشريعة الإسلامية مع مراعاة ترك نسبة محددة منها ليتولى الملتزمون بها التصرف فيها لصالح المستحقين من ذويهم، كما تتولى تحصيل زكاة الركاز من المؤسسات العاملة عليها وتتولى إنفاق كل ما يصل إليها فى مصارفها الشرعية.
كما طالبت بإضافة «حماية الشواطئ» التى تم حذفها من المادة 48 من الباب نفسه والتى تنص على أن «تحمى الدولة والمجتمع شواطئ جمهورية مصر العربية بحارها وأنهارها باعتبارها ملكية عامة وتعمل على إزالة التعديات عليها».
وأقرت لجنة الصياغة وضع سقف زمنى للقضاء على الأمية وحددته فى 10 سنوات، بعد أن كان النص يقول: «تلتزم الدولة بوضع خطة شاملة للقضاء على الأمية وتجفيف منابعها وتسخر كل طاقات الدولة والمجتمع لتنفيذها خلال مدة يحددها القانون».
من جهته قال رئيس الجمعية التأسيسية المستشار حسام الغرياني: إن الجلسة العامة المقبلة للجمعية سوف تحسم بقاء مجلس الشورى من عدمه بالتصويت، وكذلك النظام الانتخابى للبرلمان بالتشاور مع رئيس الجمهورية.