الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحف عالمية: انفجارات قطر.. صراع بين «أولياء العهد» أم قضاء وقدر




تناقلت وسائل إعلام إلكترونية باستحياء «أنباء غير مؤكدة»، عن محاولة انقلاب علي الأمير القطري حمد بين خليفة آل ثاني. وفيما فضلت وكالات الأنباء والصحف العالمية الصمت، أظهرت فضائية «العربية» السعودية خبرا عاجلا لدقائق معدودة تأكيدا علي محاولة انقلاب ينفذها الجيش القطري ضد الأمير، مما استدعي تدخل القوات الأمريكية المرابطة في قطر منذ سنوات، وسرعان ما اختفي الخبر دون أي تفاصيل أخري.

وتحدثت بعض المواقع الاستخباراتية التابعة لدول تتقاطع مع السياسة الخارجية القطرية بشكل مباشر، عن حادث مروري كان وحده سبب الضجة التي اختفت بنفس سرعة ظهورها. بينما أوضح موقع «تيتوس» الفرنسي أن انفجارا وقع بالقرب من مقر إقامة الأمير القطري وزوجته الشيخة موزة علي اثر تصادم بين شاحنتين محملتين بالنفط.. الأمر الذي استنفر قوات حفظ النظام المحلية والقوات الأمريكية المرابطة بالقرب من قصر الأمير، وأغلقوا الشوارع المحيطة بمكان الانفجار لساعات طويلة. واستطرد الموقع التابع للمخابرات الفرنسية أن تدخل القوات الأمريكية يثير الريبة حول اذا ما كان الانفجار يعود إلي مجرد حادث سير. وأشار إلي أن الانفجار، الذي بدا مقصودا، ربما كان يستهدف تفجير مقر إقامة الأمير، أو مقر القوات الأمريكية الملتصقة به.

الجدير بالذكر، أنه في الشهور الماضية قال متخصصون في الشأن القطري، ومصادر مقربة من المخابرات السعودية، إن تناقضا كبيرا بات واضحا بين الشيخين حمد بن خليفة ورئيس وزرائه حمد بن جاسم. الذي يسعي للسيطرة علي الإمارة بمساعدة أمريكية باستغلال الظروف الصحية السيئة لبن خليفة. وهو ما برر قرار الأمير باستبعاد المدير العام السابق لقناة الجزيرة وضاح خنفر، والمحسوب علي بن جاسم. كما أن الصراع امتد لأبناء الأمير الثماني عشر، خاصة أبناءه من الشيخة موزة.