الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مأساة 4 أسر سورية تبحث عن عمل فى طوخ




 
هائمون على وجوههم بعدما ضاقت بهم ارض الاجداد والآباء بدون ذنب اقترفوه سوى انهم اصبحوا ضحايا صراع سياسى متعدد الاطراف من قوى محلية واقليمية ودولية.. ففى مدينة طوخ حلت 4أسر سورية تتكون من 12 فردا تبحث عن مأوى وفرص عمل يقتاتون منه.

 
ظهور السوريين فى طوخ بدأ فى شهر يناير الماضى بقدوم 3 أفراد من سوريا الأول يدعى حكيم وزوجته ربيعة وثالثهما شخص يدعى محمد قاسم كانوا يعملون بـ"مول العابد".

 
وأوضح السوريون الثلاثة أن سبب مجيئهم الى طوخ يرجع الى ان ماكينات انتاج الخبز السورى لا يستطيع تشغيلها أحد غيرهم لافتين الى انهم اصبحوا بلا عمل بعد هجوم الاهالى على المول طلبا لتشغيل ابنائهم.

 
ولم تكن تدرى أسر بسام محمد وزوجته ايمان واطفاله الثلاثة وفراس محمد وزوجته. وناصر محمد وزوجته وطفله الذين اتوا الى طوخ منذ 20 يوما أنهم سيكونون عرضة للبحث عن فرص عمل بعد ان أصبح صديقهم عبد الحكيم وأسرته بلاعمل بعد غلق مول العابد.

 
وقال فراس إن قدومه الى مصر مؤقت لحين عودة الاستقرار الى سوريا مؤكدا انه لن يبقى يوما واحد خارج بلاده بعدما تستقر.

 
واشار اللاجئ السورى الى ان الاشتباكات التى تحدث ليلا بين الجيشين النظامى والحر ومايطلقونه من قذف الدبابات والطيران والصواريخ يعد بمثابة جريمة ترتكب فى حق سوريا وأبنائها فى الوقت الذى وقف العرب يتفرجون على شلال الدماء فى سوريا.

 
وكشف فراس عن اعتقال الجيش النظامى لشقيق زوجته وقتل خالها واحراق منزله لافتا الى ان اسرته لم تفلت من الخراب حيث تم اعتقال عدد من أقاربه واصدقائه.

 
من جانبه يقول أبوعمر عضو بجمعية الاخوان المسلمين بمدينة طوخ جمعية انصار السنة المحمدية) ان هناك مجموعة مكونة من 11 فردا قادمين من سوريا منذ 20 يوما وفى انتظار قدوم مجموعة اخرى تتكون من 9 أفراد.

 
بدا لى من الحديث مع السوريين انهم مترددون ويعطوننى معلومات غير دقيقة خوفا من أن تتسبب المعلومات التى تنشر على ألسنتهم فى الحاق الأذى بأقاربهم فى سوريا.