الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللوائح المالية تحرم معلمى كفر الزيات من بدل الـ %10

اللوائح المالية تحرم معلمى كفر الزيات من بدل الـ %10
اللوائح المالية تحرم معلمى كفر الزيات من بدل الـ %10




الغربية - محمد جبر

كشف بلاغ تقدم به معلمو كفر الزيات للجهات الرقابية والمعنية ضد مدير إدارة الرواتب بالإدارة، لمخالفة المادة رقم 15 من قانون الكادر رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته فى 2012 والتى تتضمن احتساب بدل المعلم.
وتضمن البلاغ الذى تقدم به معلمو مدرسة التجارة بنات إلى مدير عام الإدارة التعليمية، أن القانون الصادر فى 30/6/2015 ينص على احتساب البدل المقرر صرفه على الراتب الأساسى إلا أن مدير قسم الراتب خالف القانون، حيث يتم احتساب البدل طبقا لقانون سابق صدر فى 30/6/2014، لافتين إلى عدم وجود تعليمات كتابية أو قرارات تلزمه بهذا الإجراء.
وأضاف المعلمون فى بلاغهم لهيئة الرقابة الإدارية بطنطا إنه يتم احتساب حافز الـ25% وحافز الأداء طبقًا لقانون 30/6/2014 فى الوقت المقرر فيه أن يتم الصرف طبقًا للتعديلات الصادرة فى 1/7/2015، إضافة إلى عدم تسوية رواتب المعلمين بنسبة الـ10% التى أقرها رئيس الجمهورية اعتبارا من 1/7/2015.
واتهم المتضررون مسئول قسم الرواتب بمخالفة القانون بشأن اللوائح المالية وإثارة الفتنة الأمر الذى من شأنه أن يؤدى إلى إحداث فوضى وعدم انتظام العملية التعليمية، لافتين إلى وجود خلاف بين مسئولى القسمين على طريقة احتساب مستحقات العاملين المادية الأمر الذى أدى بدوره إلى ضياع مستحقاتهم المالية دون وجه حق.
وأكد المعلمون أن ما يحدث يهدد بحدوث أزمة بين المعلمين والحكومة فى ظل ظروف حرجة تمر بها البلاد خاصة أن الأمر يتم اتباعه مع جميع المعلمين بالمدارس التابعة لإدارة كفر الزيات دون غيرها من الإدارات على مستوى المحافظة أو المحافظات الأخرى.
فيما حصلت «روزاليوسف» على بيان مفردات راتب المعلم المساعد الصادر فى 20/9/2015 والذى تم تقديمه مستندا فى البلاغ إلى العديد من الجهات المعنية والرقابية، حيث تبين من خلاله عدم اتباع اللوائح والقوانين المالية والتى حرر بشأنها مدير قسم الحسابات بالإدارة التعليمية مذكرة أثبت فيها الواقعة وإصرار مسئول الرواتب على مخالفة القانون دون سبب واضح، لافتا إلى مخالفة الإجراءات المتبعة بقسم الرواتب للقانون والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة.
أكدت المصادر أن نفس الإجراءات يتم اتباعها بالإدارات التعليمية بكل من طنطا والسنطة والمحلة وبسيون وسمنود وقطور وزفتى فى الوقت الذى يتم فيه تنفيذ القانون فى هذا الشأن بالمحافظات الأخرى.
من جانبه أكد عوض السنوسي، مدير إدارة كفر الزيات التعليمية، أنه تسلم المسئولية منذ أسبوعين خلفا للدكتور مجدى المغربي، وأنه قرر فحص شكاوى المعلمين ومراجعتها بنفسه لوضع الأمور فى نصابها وقال: من له حق سيحصل عليه.
بينما قررت فريدة مجاهد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، تشكيل لجنة من شئون العاملين «ماهيات» المديرية لفحص المخالفات المالية فى صرف رواتب المعلمين العاملين بإدارة كفر الزيات التعليمية وعرض تقرير مفصل عما رصدته اللجنة لاستصدار القرارات المناسبة للقضاء على تلك المخالفات.