الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النوارس والبحر» رواية جديدة ليوسف الرفاعى

«النوارس والبحر»  رواية جديدة ليوسف الرفاعى
«النوارس والبحر» رواية جديدة ليوسف الرفاعى




كتبت - رانيا هلال

صدر للروائى المصرى يوسف الرفاعى روايته الجديدة «النوارس والبحر» عن مؤسسة روائع للثقافة والفنون والنشر، وهى الرواية الرابعة للكاتب بعد روايات «المخالب الناعمة» و«أنثى اللافندر» الصادرتين عن المؤسسة نفسها، ورواية «مدينة لن تموت» التى صدرتش فى القاهرة عن دار كتبخانة، وجميعهن سيتاح عبر معرض القاهرة الدولى للكتاب 2016.
عن روايته الجديدة يقول الرفاعى أن لها طابعاً اجتماعياً على غرار روايته الثالثة «أنثى اللافندر»، وتدور حول علاقات متشابكة، تلعب فيها المرأة دوراً بارزاً فى صناعة الأحداث، ليؤكد فكرته عن المرأة كإنسان قادر على الفعل والتأثير، وليس مجرد كائن ضعيف مغلوب على أمره. وقال إنه يريد من خلال هذه الرواية أن يوصل رسالة إلى قرائه بأن المرأة المصرية أصبحت بالفعل عنصراً شاغلاً ومقلقاً للرجل، وأنها لم تعد رقماً هامشياً محايداً فى معادلة العلاقات الاجتماعية، خاصة فى السنوات الأخيرة حيث تبدلت الصورة الذهنية التى سادت عنها فى عقود مضت، فأصبح صوتها أعلى من صوت الرجل فى أغلب الأحيان، واكتسبت قدرة نادرة على التأثير فى الأحداث وتغييرها، خاصة فى الثورات والفعاليات السياسية والاقتصادية التى شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة. وقال إنه يميل إلى هذا النمط من الكتابة الذى يعلى من شأن المرأة ويثبت قدرتها على التغيير.
جدير بالذكر أنه صدر للكاتب أيضاً أربع مجموعات قصصية فى فترات مضت هى «دمعة على خد الزمن»، «عذراء حتى إشعار آخر»، «لحظة تجلى»، والمرأة التى سكنتنى».