الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصحة تحارب السكر والقلب وفيروس سى بـ SMS

الصحة تحارب السكر والقلب وفيروس سى بـ SMS
الصحة تحارب السكر والقلب وفيروس سى بـ SMS




كتب ـ محمود جودة

أطلقت وزارة الصحة والسكان، مبادرة «تكنولوجيا الموبايل لحياة صحية»، على أن تبدأ المرحلة الأولى من البرنامج الوطنى «صحتك فى رسالة» للتوعية بمرض السكر وحماية مرضاه.
وقال الدكتور هشام الحفناوي، عميد معهد السكر، إن المبادرة تهدف إلى استخدام تقنية الهواتف والأجهزة النقالة؛ لتقديم الرعاية الصحية للمرضى بتكلفة منخفضة.  وأشار إلى أنه سيتم إنشاء برامج صحية على الأجهزة النقالة، مبنية على معارف علمية موثقة؛ للوقاية من الأمراض غير المعدية وطرق علاجها.
وأضاف عميد معهد السكر، خلال مؤتمر صحفى  عقده أمس لإطلاق المبادرة الوطنية، إن الأمراض غير المعدية مسئولة عن 84% من الوفيات، و67% من الوفيات المبكرة. وأضاف إن مصر من بين 5 دول فى الشرق الأوسط التى يوجد بها معدلات عالية فى إصابات السكر، وأضاف إن 17% من المصريين لديهم ارتفاع فى السكر.
من جانبه قال المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن مبادرة «صحتك فى رسالة» للتوعية بمرض السكر، تهدف إلى تسخير التكنولوجبا فى التوعية والوقاية من الأمراض غير المعدية. وأشار وزير الاتصالات، إلى أن المبادرة تتضمن برامج توعية لـ6 أمراض، منها السكر والقلب وفيروس سى.  وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التوعية بخطورة المرض تقى من الإصابة به، وهو ما يحمى الكثير من المواطنين، مشيرا إلى أن الرسائل ستتضمن أماكن علاج السكر وباقى الأمراض. وأضاف إن الوزارة بصدد إطلاق حملة للتوعية بالتطعيمات والأمصال واللقاحات؛ لما لها من أهمية كبيرة، مشيرا إلى أن الرسالة ستتضمن مواعيد التطعيمات وأماكن الحصول عليها.