الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفير الهند بالقاهرة: مفاوضات لتوقيع اتفاقية تجارة حرة

سفير الهند بالقاهرة: مفاوضات لتوقيع اتفاقية تجارة حرة
سفير الهند بالقاهرة: مفاوضات لتوقيع اتفاقية تجارة حرة




كتبت- ناهد إمام


أكد السفير الهندى بالقاهرة «سانجاى باتاشاريا أن النمو التجارى بين مصر والهند  تزايد بنسبة 60% خلال السنوات الخمس الماضية حيث وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 4.8 مليار دولار، مشيراً إلى انه  يوجد 50 شركة هندية فى مصر تستوعب 35 ألف عامل.
وكشف «باتاشاريا»  خلال اليوم  الهندى الذى نظمته السفارة الهندية واتحاد الصناعات الهندية   بالتعاون مع جمعية رجال الاعمال المصريين عن مفاوضات بين حكومة الهند ومصر لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين بهدف زيادة الحركة التجارية وتدفق الاستثمارات فى كلا البلدين مشيراً إلى انه تم توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية مع دول أجنبية ويجرى حاليا توقيع اتفاقية مع أوروبا ونيوزلاندا.
أكد أن من أهم مجالات التعاون الاقتصادى بين البلدين فى المجال الزراعى حيث تعتبر الهند ثالث أكبر مصنع للمنتجات الزراعية والغذاء والمجال الصناعى وخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى اصبحت حاليا من الصناعات المغذية لتكنولوجيا الفضاء والطاقة النووية والاسلحة الدفاعية بالإضافة إلى المجال الخدمى والطبى حيث تعتبر الهند مركز رئيسى فى مجال تكنولوجيا المعلومات والبحث والتطوير بالإضافة الى تجربتها الرائدة فى صناعة دواء فيرس سى بجودة عالية وبأرخص سعر.
وأكد «باتاشاريا» على أن بلاده لم تفرض أى حظر على مصر سواء فى مجال السياحى أو التجارى مشيراً، إلى أن السياحة الهندية الوافدة لمصر تقدر بـ 60 ألف سائح سنويا.
وأكد أن التعاون بين البلدين يشمل أيضا الدخول فى مشروعات مشتركة فى مختلف المجالات وفى مقدمتها مشروع محور قناة السويس والتى ينتظر الجانب الهندى إعلان الحكومة المصرية عن طرح تلك المشروعات، مشيراً إلى أن هناك استثمارات بالفعل فى منطقة قناة السويس بقيمة 1,5 مليون دولار فى النسيج والكيماويات.
ودعا السفير الهندى بالقاهرة الحكومة والقطاع الخاص المصرى للمشاركة فى مبادرة بلاده والتى تحمل اسم «صنع فى الهند» والتى سيتم إطلاقها فى الفترة من 13 إلى 17 فبراير بالعاصمة الهندية مومباى.
قال «حسين صبور» رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين   وإن هناك 5 مشروعات كبرى تم الاعلان عنها وهى مطروحة للاستثمار الاجنبى والمحلى أبرزها مشروع محور تنمية قناة السويس وتنمية منطقة المثلث الذهبى بسفاجا، مشيراً إلى وجود شركة إيطالية تقوم حاليا بإعداد دراسة لتنمية المثلث الذهبى من المتوقع الانتهاء منها فى فبراير المقبل بالإضافة الى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة واستصلاح 1.5 مليون فدان وتنمية الظهير الصحراوى بمرسى مطروح.