الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزمات تضرب «المستقلة» وقياداتها يهددون بالاستقالة

الأزمات تضرب «المستقلة» وقياداتها يهددون بالاستقالة
الأزمات تضرب «المستقلة» وقياداتها يهددون بالاستقالة




كتب - إبراهيم جاب الله

أثارت توجيهات المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بشأن ضرورة تعامل الوزراء والمؤسسات المختلفة مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أزمة كبيرة بين النقابات المستقلة.
وعلمت «روزاليوسف» أن قيادات وأعضاء النقابات العمالية المصرية وقعوا فى ورطة كبيرة وخلافات فيما بينهم حول التصعيد ضد الحكومة ووقوفها ضد هذه النقابات، وذلك بمجرد الإعلان عن الكتاب الدورى الصادر عن مجلس الوزراء والذى أكد أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى والتأكيد على ضرورة إيجاد الحلول الفورية لمشكلات العمال بالتشاور مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ومساندته فى تحقيق مكاسب العمال المشروعة وتفعيل دوره داخل الأوساط العمالية فى مواجهة ما تسمى بـ«النقابات المستقلة» وعناصر الإثارة بينهم.
وقالت المصادر: إن الأزمات التى اشتعلت بين النقابات والاتحادات العمالية وقياداتها، أدت إلى تهديد كثير من قيادات النقابات بتقديم استقالتهم احتجاجًا على قرار الحكومة بوقف التعامل معهم والاعتماد فقط على الاتحاد الرسمى، وتابعت المصادر: النقابات المستقلة تمكنت خلال السنوات الماضية من استعادة حقوق العمال فى عدد كبير من الشركات ومواقع العمل ومن بينهم عمال وموظفى الضرائب العقارية الذين حصلوا على حقوقهم فى اعتصامهم الشهير أمام مجلس الوزراء، كما تدخلت النقابات المستقلة فى أزمات عمال غزل المحلة وشبين الكوم وهيئة النقل العام وغيرها.
وأوضحت المصادر أن عددا من قيادات النقابات المستقلة دعت إلى ضرورة عقد اجتماع طارئ لاتخاذ الخطوات التصعيدية اللازمة خاصةً أن عددا كبيرا من هذه النقابات أصبحت موجودة على أرض الواقع وتمارس دورها فى الدفاع عن حقوق العمال.
وفى السياق ذاته تواجه وزارة القوى العاملة التى يتولى مهامها جمال سرور وزير القوى العاملة، مأزقا شديدا بسبب منحها عددا كبيرا من الاتحادات والنقابات المستقلة تراخيص الإنشاء خاصةً فى عهد ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة السابقة.
كما أن وزارة القوى العاملة كانت تتعامل بصفة مستمرة مع هذه النقابات المستقلة وتسمح لها بالمشاركة فى الحوارات الخاصة بالعمل والتشريعات والقوانين العمالية، بل وتضع قياداتها على رأس الوفود العمالية التى تسافر إلى الخارج لتمثل وفد مصر الرسمى فى المؤتمرات الرسمية الخاصة بقطاع العمل حيث كانت هذه النقابات المستقلة تشارك مع وزارة العمل والاتحاد الرسمى فى مؤتمر العمل الدولى الذى يعقد فى جنيف كل عام ومن بينها الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة، واتحاد عمال مصر الديمقراطى، واتحاد عمال مصر الحر، وكذلك الاتحاد القومى لعمال مصر.
وتتجه الوزارة إلى وقف إصدار أى تراخيص للنقابات المستقلة خلال الفترة المقبلة منعًا لحدوث أزمات جديدة بين الاتحاد الرسمى والوزارة خاصةً بعد صدور تعليمات صريحة من رئيس الوزراء بوقف التعامل مع النقابات المستقلة.