الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برلمان 2015 أكبر تمثيل نيابى.. وأعلى ميزانية

برلمان 2015 أكبر تمثيل نيابى.. وأعلى ميزانية
برلمان 2015 أكبر تمثيل نيابى.. وأعلى ميزانية




كتب - أسامة رمضان

20 ألف جنيه هى جملة ما يتقاضاه النائب داخل مجلس النواب بموجب ما حدده القانون فى المادة 34 والتى تنص على «أن يتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية مقدارها 5 آلاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو تحت أى مسمى على 4 أمثال المبلغ المذكور»، وهو ما يجعل برلمان 2015 هو الأعلى تكلفة فى تاريخ مصر بين كافة البرلمانات السابقة.. حيث كانت تبدأ مكافأة النائب فى البرلمانات السابقة من ألف جنيه وحتى 12 ألف جنيه.
ويبلغ إجمالى عدد النواب داخل مجلس النواب وفقا للقانون الحالى 596 نائبًا، وهو أعلى تمثيل نيابى تشهده مصر، لن يتقاضوا جميعا نفس المبلغ، فهناك من سيبدأ بـ5 آلاف فقط، وستتولى اللائحة الداخلية للمجلس تفصيل هذه المبالغ، ولكن بعملية حسابية تقريبية، نجد أن المتوسط الذى يمكن أن يعمم على كافة النواب الذين يتقاضون مبالغ كبيرة أو الحد الأدنى الذى حدده القانون، هو مبلغ 10 ألف جنيه كحد تقريبى لكل نواب البرلمان فإننا أمام رقم يعادل 600 ألف جنيه شهريًا تصرف كرواتب ومكافآت للنواب نظير حضور جلسات والمشاركة فى عمل اللجان، أى أن السنة البرلمانية تتكلف تقريبًا ما يزيد عن 7 ملايين ومائتى ألف جنيه، بالنسبة للمكافآت فقط.
فيما نص قانون مجلس النواب على تسهيلات العضوية فى المادة 36 منه، حيث أقر بعض الميزات لعضو البرلمان بعد أداء العضو اليمين الدستورية تحسب من بين ميزانية المجلس وليس جملة ما يتقاضاه النائب منها: استخراج المجلس اشتراكا للسفر بالدرجة الأولى الممتازة لكل نائب، بسكك حديد جمهورية مصر العربية، والطائرات من الجهة التى يختارها فى دائرته الانتخابية إلى القاهرة، أو أى وسيلة من وسائل المواصلات التى يختارها العضو، وتبين لائحة المجلس التسهيلات الأخرى التى يقدمها المجلس لأعضائه لتمكينهم من مباشرة مسئولياتهم.
كما يتولى المجلس دفع اشتراكات للأعضاء فى جراج التحرير من ميزانية المجلس، كى يتمكن الأعضاء من ركن سياراتهم، وفى حالة حساب ساعة الانتظار بمنطقة وسط البلد بمتوسط 5 ساعات مع مراعاة أن نصف الأعضاء فقط هم من يستخدمون الجراج على أساس أن هناك من يستخدم القطار والطائرة نجد أنها أجمالى ما ينفق هو 25 جنيها يوميًا للعضو الواحد، أى 7500 جنيه لنصف الأعضاء يوميًا، بإجمالى شهرى 225000 جنيه.
فى المقابل متوسط سعر تذكرة القطار 30 جنيها، بواقع مرتين فى الأسبوع أى 120 جنيها، بإجمالى 480 جنيها شهريًا للعضو، بإجمالى 144000 جنيه لنصف عدد الأعضاء.
بينما متوسط سعر تذكرة الطيران 1000 جنيه، بواقع 4 مرات فى الشهر بإجمالى 4000جنيه للعضو، بواقع 1200000جنيه لنصف عدد الأعضاء، إذن إجمالى مدفوعات الأعضاء من ميزانية المجلس شهريا، تقريبًا 1569000جنيه، أى ما يزيد عن مليون ونصف جنيه شهريًا، بخلاف أى ميزات أخرى سينص عليها فى اللائحة.
أما بالنسبة للاقتراض من المجلس فقال رامى محسن رئيس المركز العربى للاستشارات البرلمانية، إن هذا الأمر ستحسمه لائحة البرلمان، حيث كان يسمح فى السابق لنواب الحزب الوطنى بالاقتراض حتى 80 ألف جنيه، بينما وقت الإخوان فى برلمان 2012 كان يسمح بالاقتراض حتى 50 ألف جنيه، ومع افتراض أن نصف عدد النواب قاموا بالاقتراض فى حدود آخر مبلغ فقط دون زيادته أى 50 ألف جنيه فيما يصل إلى 300 عضو أى ما يصل إلى 15 مليون جنيه قروض، متوقعًا ألا تزيد ميزاينة المجلس عن 70 مليون جنيه سنويًا.
وأضاف محسن أن رئيس البرلمان سيعامل فى نواحيه المالية أو المكافآت بمساواته بمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، بينما يعامل الوكيلين، بمجموع ما يتقاضاه الوزير، وفقا لما نص عليه قانون مجلس النواب، وبالتالى فإن راتب الوزير المعلن بحسب ما أعلنه مجلس الوزراء على لسان متحدثه الرسمى السفير حسام قاويش لا يتجاوز 32 ألف جنيه.