السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. محاكمة علاء وجمال فى قضية البحيرات المرة..وتأجيل الحكم فى 8 دعاوى لضباط الشرطة الملتحين ضد الداخلية




  
تنظر اليوم محكمة استئناف القاهرة «الدائرة 66 مدنى» برئاسة المستشار إبراهيم البدرى دعوى مخاصمة مقامة من علاء وجمال مبارك ضد المستشار أسامة الصعيدى قاضى التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق فى واقعة استيلائهما على 40 ألف متر من أراضى البحيرات المرة بالمخالفة للقانون.
 
وكان الصعيدى قد أصدر قراراً بإحالة علاء وجمال وأحمد شفيق وآخرين إلى محكمة الجنايات بتهم الاستيلاء على المال العام والتربح وتسهيل الاستيلاء على المال العام والتزوير فى محررات رسمية.
 
وأثناء جلسة التحقيق التى أجراها الصعيدى مع علاء وجمال بمحبسهما بسجن طرة فى وقت سابق أثناء التحقيق فى القضية عرض علاء وجمال التنازل عن تلك الأرض وتقدم محامهما فريد الديب بطلب للنائب العام بالتنازل عن أراضى البحيرات المرة.. غير أن الصعيدى أوصى برفضه الطلب لمخالفته للقانون ووجود قرار قضائى بالتحفظ على أراضى البحيرات المرة المملوكة لعلاء وجمال على ذمة قضايا أخرى صدر فيها قرار بحبسهما.
 
قررت محكمة القضاء الإدارى مد أجل النطق بالحكم فى 8 دعاوى قضائية أقامها عدد من ضباط الشرطة «الملتحين» ضد وزير الداخلية طالبوا خلالها بإلغاء قرار وزير الداخلية رقم 32 لسنة 2012 بإحالتهم إلى المحاكمة التأديبية ووقفهم عن العمل إلى 3 نوفمبر المقبل.
 
وأكد ضباط الشرطة أمام المحكمة على مخالفة قرار وزير الداخلية للقانون والدستور، لأن إطلاق اللحية من الحريات ومن مبادىء الشريعة الإسلامية التى نص عليها الدستور فى المادة الثانية، إذ أكد أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع كما أن الإحالة إلى الاحتياط مخالفة للمواثيق والمعاهدات الدولية التى وقعت عليها مصر والتى أكدت على الحريات العامة والحريات الشخصية.
 
وشدد الضباط على أن وزارة الداخلية اعتمدت فى توقيع العقوبات على المادة 41 من قانون الشرطة وهى مادة بها خطأ قانونى لأنها نصت على معاقبة من يخالف واجبات الوظيفة وتوقع عليها عدة عقوبات تنتهى بالإحالة إلى الاحتياط، إلا أن هذه المادة لم تحدد ما هى مخالفات الوظيفة.