الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«اليوان» يدخل سلّة الاحتياطى العالمى.. والاقتصاد المصرى مستفيد

«اليوان» يدخل سلّة الاحتياطى العالمى.. والاقتصاد المصرى مستفيد
«اليوان» يدخل سلّة الاحتياطى العالمى.. والاقتصاد المصرى مستفيد




كتب – أحمد زغلول

قرر صندوق النقد الدولى إدخال اليوان الصينى فى سلة عملاته الاحتياطية،والتى كانت تشمل الدولار الأمريكى والجنيه الاسترلينى،والعملة الموحدة لمنطقة اليورو والين اليابانى، وطبقًا لخبراء مصرفيين فإن القرار له تأثيرات إيجابية على الاقتصاد العالمى، كما أن له تأثيرات إيجابية على الاقتصاد المصرى.
وتستخدم سلة العملات الاحتياطية لصندوق النقد الدولى لتحديد قيمة حقوق السحب الخاصة ،وكانت رئيسة صندوق النقد الدولى كريستين لاغارد قد أعلنت فى وقت سابق، عن دعمها ضم اليوان الصينى إلى سلة العملات ،وتعد الصين ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، وقد تقدمت فى العام الماضى بطلب لجعل عملتها ضمن عملات الاحتياط الدولية.
وقال د.هشام ابراهيم ،الخبير المصرفى واستاذ التمويل بجامعة القاهرة: إن القرار إيجابى على المستوى العالمى، وسيكون له امتداد إيجابى على الاقتصاد المصرى.. ولفت إلى أن دخول اليوان الصينى سلة الاحتياطى لدى صندوق النقد الدولى،إلى جانب اليورو والدولار والاسترلينى والين،يقلل من هيمنة الدولار على الاحتياطيات والتعاملات الدولية، موضحًا أن الدولار يستحوذ فى الوقت الراهن على ما يزيد على 40% من التعاملات.. وأضاف: إن القرار يأتى اعترافًا بمكانة الاقتصاد الصينى الذى استطاع أن يحتل المركز الثانى بين اقتصادات العالم ،ويتوقع أن يحتل لقب الاقتصاد الأول عالميًا فى 2025، مشيرًا إلى أن إدخال اليوان فى عملات الاحتياطى جاء متأخرًا،وكانت الحجة طيلة السنوات الماضية أن الصين تبقى على سعر اليوان عند حدود متدنية،وقد قامت الإدارة الصينية بتحريك سعر الصرف مؤخرًا. الأمر الذى دفع الصندوق لاتخاذ قرار ضم اليوان.. وأشار إلى أنه على المستوى المحلى فإن المعاملات التجارية التى كانت تتم بالدولار مع الصين من الممكن أن تتحول إلى اليوان، وهو ما يقلل الطلب على الدولار بشكل كبير، لا سيما أن القيمة الأكبر من الواردات المصرية تأتى من الصين،لافتًا إلى أن الأمر الأهم فى المعادلة أن يتم زيادة حجم التعاملات الاستثمارية والسياحية مع الصين.