الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء وسياسيون يطالبون بإعلاء قيمة الكفاءة والخبرة فى المعينين

خبراء وسياسيون يطالبون بإعلاء قيمة الكفاءة والخبرة فى المعينين
خبراء وسياسيون يطالبون بإعلاء قيمة الكفاءة والخبرة فى المعينين




كتبت - ناهد سعد


رأى خبراء سياسيون أن اختيارات المعينين بالبرلمان، تستهدف إمداد البرلمان بخبرات قد لا تسمح الانتخابات بوصولها، مؤكدين أن فلسفة الدستور تمنح رئيس الدولة حق تعيين 5% بمجلس النواب، ومن ثم تكون هناك معايير أهمها مد البرلمان بخبرات سياسية من الشخصيات الذين يمتلكون الكفاءة ولا يجيدون خوض المعارك الانتخابية.
وقال وحيد عبدالمجيد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إنه يجب أن يتميز العضو الذى يتم تعيينه فى البرلمان بشروط استثنائية عن من تم انتخابه لأن من تم انتخابهم كثير منهم نجحوا بشراء الأصوات واستخدام المال السياسى، وكذلك نجح الكثير منهم بالاعتماد على العصبيات والقبليات والعائلات وبعضهم يشوبه قضايا فساد ولكنه اعتمد على أسباب النجاح السابقة، بينما يتم تعيينه فيكون معبرًا عن رؤية ورغبة السلطة فى الشكل الذى يكون عليه البرلمان، بالتالى فمن يتم تعيينه يعبر عن رأس السلطة فى الدولة، ويحمل فكرا وخبرات.
وطالب عبدالمجيد، الرئيس السيسى باختيار النائب المعين بناء على خبراته السياسية السابقة بمعنى أن يكون من أهل الخبرة وليس من أهل الثقة كما كان يحدث فى البرلمانات السابقة، بالإضافة إلى أن يكون سبق له خوض الحياة السياسية والعمل بها، حتى لا يعادل التوليفة التى دخلت البرلمان والتى تضم أشخاصا لم يسبق لهم حتى الحديث فى أى من الأمور السياسية.
وأضاف عبدالمجيد، يجب مراعاة النزاهة فى المرشحين أثناء الاختيار أى لا يكون عليه شبهات ولا يختلف عليه أحد ولو مجرد حديث أو حتى شائعات بالفساد لأنه من الممكن أن يكون رئيسًا للبرلمان لذلك يجب أن يمتاز بالنزاهة.
وفى نفس السياق قال عمار على حسن الخبير السياسى، إنه يجب مراعاة عدم الجمع بين عضوية مجلس النواب وشغل أى منصب فى الحكومة أو المجالس المحلية أو منصب محافظ أو نائب محافظ أو أى منصب من مناصب رؤساء الأجهزة الرقابية أو المستقلة أو عضوًا بها، إعمالا للقانون.
وطالب عمار أن يكون هناك تمثيل للخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية فى المجالات المختلفة، ويراعى فيه ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث العلمية والنقابات المهنية والعمالية وغيرها، وألا يتم تعيين عدد من الأشخاص ذوى الانتماء الحزبى الواحد يؤدى إلى تغيير الأكثرية النيابية فى المجلس حتى لا يكون ذلك مخالفًا للدستور.
وأوضحت مارجريت عازر عضو مجلس الشعب والعضو بقائمة «فى حب مصر» أنه يجب تعيين نصف من سيقوم الرئيس بتعيينهم من المرأة حتى يتم تمثيل مناسب للمرأة التى كان لها دور كبير فى ثورة 30 يونيو وفى الحياة السياسية فيما بعدها فهى التى تقوم بالحشد للانتخابات وهى التى قامت بالحشد للدستور.
وأضافت عازر: أنه يجب أن يتم تمثيل الشباب بشكل مناسب وأن يتم مراعاة اختيار الشباب المتمرس فى الحياة السياسية وليست مستجدة عليهم أو كما يطلق بعضهم على نفسه صفة نشطاء سياسيين وهى الصفة التى أصبحت مشاعا ولا ضوابط لها منذ ثورة 25 يناير.