الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

15 فيلماً تتنافس فى مهرجان مراكش

15 فيلماً تتنافس فى مهرجان مراكش
15 فيلماً تتنافس فى مهرجان مراكش




كتب - محمد سعيد هاشم

أعلنت إدارة مهرجان مراكش للفيلم الدولى رسميًا عن لائحة الأفلام المشاركة فى مختلف المنافسات لهذه السنة، ضمنها المسابقة الرسمية للدورة الخامسة عشرة، والتى يشارك فيها 15 فيلماً روائياً طويلاً لمخرجين سينمائيين صنعوا الحدث هذه السنة، أو لفتوا انتباه النقاد ورواد السينما.
إدارة المهرجان أعلنت أن «المسابقة الرسمية حافظت على توهجها الذى اختارته منذ بضع سنوات، والمتمثل فى التنوع والبحث عن المواهب الشابة، ويحضر المغرب فى المسابقة من خلال فيلم «المتمردة»، وهو إنتاج مشترك مغربى بلجيكى لجواد غالب، الذى انتقل إلى إخراج الفيلم الطويل بعد تجربة ناجحة فى الأفلام الوثائقية.
أما فيلم الافتتاح «روك القصبة»، لبارى ليفنسون وبطولة بيل مورى الذى يكرمه المهرجان فى دورته الحالية، ويتقاسم معه البطولة بروس ويليس، كيت هدسون، زوى ديشانيل، ليم لوباين، أريان مؤيد، سكوت كان.
ويحكى فيلم الافتتاح الذى سيعرض يوم الرابع من ديسمبر، قصة رتشى لانز مدير فرق الروك، الذى سيلتقى فى مدينة كابول التى مزقتها الحرب بسليمة خان، وهى فتاة من البشتون، ذات صوت ملائكي، تحلم بأن تصبح أول امرأة تنافس فى برنامج غنائى بالتلفزيون الأفغاني.
أما فيلم الاختتام فيحمل عنوان «كارول» من توقيع المخرج الأمريكى تود هاينز وبطولة كايت بلانشيت، رونى مارا، سارة بولسون، كايل تشاندلر.
وضمن فقرة «نبضة قلب»، فتستقبل هذه السنة أفلاماً تعبر عن غزارة فى أشكال التعبير ووفرة فى المواضيع، مع أفلام من إنتاج مشترك.