الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعودية تصادر كتب شيوخ «الإرهابية»

السعودية تصادر كتب شيوخ «الإرهابية»
السعودية تصادر كتب شيوخ «الإرهابية»




الرياض - صبحى شبانة


فى إطار جهود المملكة العربية السعودية لتجفيف منابع الإرهاب، أصدرت وزارة التعليم السعودية تعميما لجميع الإدارات التابعة لها بسحب نحو 80 كتابا من المكتبات  المدرسية، لعدد من  شيوخ جماعة الإخوان  المصنفة إرهابية بالسعودية.
يأتى ذلك طبقا للأمر الملكى  الذى أصدره خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز،  الذى يقضى بتجريم الانتماء إلى الجماعات والأحزاب والتنظيمات التى يتم تصنيفها باعتبارها إرهابية.
وقضى تعميم وزارة التعليم السعودية بسحب بمصادرة  كتب المنتمين إلى جماعة الإخوان، المصنفة إرهابية، مثل سيد قطب وحسن البنا ويوسف القرضاوى وغيرهم من  الذين يتبنون نهجًا متشددًا بعيدًا عن وسطية وسماحة الدين الإسلامي، وجاء فى التعميم ضرورة سرعة تسليم تلك الكتب إلى مكاتب التعليم فى موعد أقصاه أسبوعان، مع ضرورة عدم قبول إهداءات لكتب أو مطبوعات سوى الواردة من وزارة التعليم.
وتضمّن التعميم أسماء الكتب المراد سحبها، ومن بينها كتاب «الله فى العقيدة الإسلامية»، و«الوصايا العشر» لحسن البنا، وكتاب «الحلال والحرام» ليوسف القرضاوي، وكتاب «شبهات حول الإسلام» لسيد قطب، بالإضافة إلى كتب أخرى لعدد من المؤلفين مثل: أبوعلى المودودي، عبدالقادر عودة، مالك بن نبي.
وسبق أن منعت السلطات السعودية عناصر من «الإخوان» من دخول المملكة للمشاركة فى مؤتمرات وندوات قالت إنها كانت غطاء لتنفيذ أجندات ضد أمن المملكة،  وتلاحق السطات السعودية كل المسيئين والمتورطين من هذه الجماعات بما فيها الإخوان، الذين ثبت تورطهم فى التحريض أو تنظيم اجتماعات تخطط لزعزعة استقرار الحكم فى المملكة التى تطبق الشريعة الإسلامية.