الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المركز الوطنى: لا يحق لـ«فى حب مصر» ترشيح تعيينات للرئيس

المركز الوطنى: لا يحق لـ«فى حب مصر» ترشيح تعيينات للرئيس
المركز الوطنى: لا يحق لـ«فى حب مصر» ترشيح تعيينات للرئيس




كتب ـ أسامة رمضان
 

قال رامى محسن، مدير المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، إن الدستور ومن بعده قانون مجلس النواب نص على ضوابط لتعيينات الرئيس لنواب البرلمان.. فيجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى المجلس، بحيث لا يجاوز نسبة (5%) من عدد الأعضاء المنتخبين.. مطالبا الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن يكون على رأس أولوياته تعيين الخبرات العلمية والاقتصادية.. من الشباب، بدلا من هروب خبرات هؤلاء خارج البلاد.
وأضاف محسن فى تصريحات له: إنه لا يحق لقائمة فى حب مصر وبعض القوى السياسية أن تطالب الرئيس أو ترسل له ترشيحات معينة للتعيين، فهؤلاء ليسوا من الجهات التى من حقها أن ترسل للرئيس ترشيحات كى ينتقى منها ما يعينه تحت قبة البرلمان.. إلا لو تم تفسير الكلمة الموجودة بصلب نص القانون «...ومن غيرها» على اعتبار ان هذا من حق قائمة حب مصر أو الأحزاب أو القوى السياسية.
وشدد محسن على أن التعيينات ستكون لاستكمال الخبرات الناقصة فى المجالات العلمية والاقتصادية وغيرها من الخبرات والفئات التى يرى تمثيلها فى المجلس، وليس لها علاقة من قريب أو بعيد بقائمة حب مصر أو الأحزاب الأخرى والقوى السياسية، كما ادعى البعض وروج لهذه الشائعة.
وأقر القانون أن تكون هذه التعيينات فى ضوء ترشيحات المجالس القومية، والمجلس الأعلى للجامعات، ومراكز البحوث العلمية، والنقابات المهنية والعمالية، ومن غيرها.
وأضاف مدير المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، أن القانون قيد التعيينات بضوابط أخرى وهى: أن تتوفر فيمن يعين الشروط ذاتها اللازمة للترشح لعضوية مجلس النواب .. وألا يعين عددا من الأشخاص ذوى الانتماء الحزبى الواحد، مما يؤدى إلى تغيير الأكثرية النيابية فى المجلس.. وألا يعين أحد أعضاء الحزب الذى كان ينتمى إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه.. وكذلك ألا يعين شخصا خاض انتخابات المجلس فى الفصل التشريعى ذاته، وخسرها.