الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بروتوكول بين «الآثار» و«أغاخان» للحفاظ على التراث

بروتوكول بين «الآثار» و«أغاخان» للحفاظ على التراث
بروتوكول بين «الآثار» و«أغاخان» للحفاظ على التراث




كتب - علاء الدين ظاهر


وقع الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الآثار وشركة أغاخان للخدمات الثقافية ، وذلك فى إطار التعاون المثمر بين الطرفين فى مجال الحفاظ على التراث المعمارى والأثرى.
وأوضح أمين أن هذا البروتوكول يهدف إلى المحافظة على المبانى الأثرية التى قامت شركة أغاخان بترميمها بمنطقة الدرب الأحمر من خلال إجراء أعمال الصيانة الدورية لها، ما يأتى فى إطار مشروع تطوير وترميم القاهرة التاريخية باعتبارها أحد أكبر وأهم مواقع التراث العالمى.
من جانبه قال محمد عبدالعزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية إن المبانى والمناطق التى سيتم صيانتها هى مسجد أم السلطان شعبان ومجمع خاير بك وقصر الأمير آلين آق الحسامى ورباط زاوية أزدمر وقبة طرباى الشريفى ومسجد أصلم السلحدار وجزء من السور الأيوبى الشرقى لمدينة القاهرة وحفائر السور الفاطمى والجامع الأزرق.
وفى سياق آخر تنظم وزارة الاثار احتفالية خاصة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الخميس أمام منطقة الاهرم الأثرية فى إطار الحملة الدولية «متحدون مع التراث» والتى تطلقها الوزارة بالتعاون مع المكتب الإقليمى لمنظمة اليونسكو بالقاهرة.