الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية: مصر اقتربت من تجاوز أزمة الطائرة الروسية

الخارجية: مصر اقتربت من تجاوز أزمة الطائرة الروسية
الخارجية: مصر اقتربت من تجاوز أزمة الطائرة الروسية




كتب- محمد سويد


أكد المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية، وجود مؤشرات توضح اقتراب مصر من تجاوز أزمة الطائرة الروسية التى سقطت فى سيناء، قائلا: «من واقع ما نرصده من تصريحات من جانب دول مثل بريطانيا وروسيا، هناك مؤشرات توضح أننا اقتربنا من تجاوز تلك الأزمة، ونتيجة ما تم الاتفاق عليه من إجراءات التى بعثت وغرست الطمأنينة لدى الطرف الآخر بأنهم أصبحوا فى وضع يسمح لهم باستئناف الرحلات».
 وأضاف أبوزيد، فى تصريحات للمحررين الدبلوماسيين أمس، «كان لوزارة الخارجية دور فى التعامل مع أزمة الطائرة الروسية خلال الفترة الأخيرة، من خلال استقبال الوفود الأمنية وتنسيق اللقاءات مع المسئولين المصريين، ونقل المواقف المصرية ومواقف تلك الدول قبل إتمام الزيارة للقاهرة، من خلال سفارات مصر فى الخارج».
وتابع: «دور الخارجية يتوقف على ترتيب اللقاءات بين الوفود الأمنية، وهى أمور فنية بحتة تتم مناقشتها بين بعضهم البعض، كما يعتمد دور السفارات المصرية على شرح ما يقوم به من إجراءات لتعزيز الأمن وشرح الإجراءات التى تقوم بها مصر، ونقل الاستفسارات والشواغل من الطرف الأجنبى للأجهزة المصرية المعنية وترتيب زيارات الوفود للقاءات مع القاهرة».
وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى لقاء النائب العام الروسى مع مسئولين فى مصر، ومناقشة كل ما شأنه مساعدة لجنة التحقيق المصرية لاستكمال عملها، لافتا إلى أن الأحداث الإرهابية التى تشهدها العديد من عواصم العالم تمثل جرس إنذار للمجتمع الدولى بأكمله.
وشدد على ضرورة إعادة النظر فى استراتيجية مكافحة الإرهاب، موضحا أن مصر كانت فى مقدمة الدول التى تكافح التطرف، وحذرت منذ البداية منه، مضيفا: «كانت لها رؤية بشأن ضرورة اتساق مواقف المجتمع الدولى وحديثه فى مكافحة الإرهاب.