الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مزاعم إسرائيلية برغبة مصر فى استيراد الغاز بأسرع وقت

مزاعم إسرائيلية برغبة مصر فى استيراد الغاز بأسرع وقت
مزاعم إسرائيلية برغبة مصر فى استيراد الغاز بأسرع وقت




ترجمة  - إسلام عبدالكريم
 
زعمت وسائل الإعلام الإسرائيلية  أن الصفقة المبرمة بين شركة «ليفتان» الإسرائيلية وشركة «دولفينوس» المصرية بشأن ضخ الغاز الإسرائيلى للقاهرة، وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إن الجانب المصرى مهتم بإتمام الصفقة وبدء ضخ الغاز الإسرائيلى إليه.
ونقلت عن خالد أبوبكر، الممثل الإقليمى للاتحاد الاقليمى للغاز وأحد المسئولين بشركة دولفينوس قوله: إن الشركة طالبت بشراء الغاز الإسرائيلى فى أسرع وقت ممكن، وأضاف أبو بكر فى تصريحات للقناة الإسرائيلية إنها لحظة تاريخية، وأنها فرصة لدمج حقول الغاز الإسرائيلية والقبرصية والمصرية فى شرق البحر المتوسط من أجل المساعدة فى استقرار المنطقة وتحقيق السلام وتدعيم العلاقات الاقتصادية.
وأشار إلى أن «دولفينوس» طالبت بشراء 1.5 مليار متر مكعب من الغاز من حقل تامار بالإضافة إلى أربعة مليارات متر مكعب أخرى من حقل لفيتان.
 وأوضحت القناة الإسرائيلية أن الغاز سيتم ضخه عبر خط شركة EMG من عسقلان وحتى العريش، وهو نفس الخط الذى كان يستخدم فى الماضى لضخ الغاز المصرى لإسرائيل.
وشدد المسئول المصرى على أن تلك الخطة تتسق مع الاصلاحات التى قام بها النظام المصرى بسوق الطاقة، بهدف تحويل السوق المصرى لمركز تسويق الغاز لأوروبا