الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فابيوس: الأسد باق حتى «الانتقالية».. و«البغدادى»: أريد ابنتى

فابيوس: الأسد باق حتى «الانتقالية».. و«البغدادى»: أريد ابنتى
فابيوس: الأسد باق حتى «الانتقالية».. و«البغدادى»: أريد ابنتى




عواصم العالم –وكالات الأنباء


أعلن وزير الخارجية الفرنسى أنه يرى إمكانية استمرار الرئيس السورى بشار الأسد فى الحكم حتى تشكيل حكومة انتقالية.
وقال لوران فابيوس: «يتطلب توحيد سوريا سلطة انتقالية. وهذا لا يعنى أنه ينبغى أن يرحل الأسد قبل مجىء الحكومة الانتقالية».. وكان فابيوس تحدث فى وقت سابق عن إمكانية منح دور للقوات الموالية للرئيس السورى بشار الأسد فى الجهد الدولى لمحاربة تنظيم «داعش».
من ناحية أخرى أفادت مصادر إعلامية بأن الطيران التركى علق غاراته على مواقع تنظيم «داعش» فى سوريا بعد حادث طائرة «سو-24» الروسية.
وتوقف الطيران التركى عن القيام بالطلعات القتالية لقصف مواقع تنظيم «داعش» فى الأراضى السورية بعد حادث طائرة «سو-24» الروسية التى هاجمها الطيران التركى فى 24 نوفمبر أثناء قيامها بالمهمة المتعلقة بمحاربة الإرهاب فى سوريا.
وأعلن مسئولون أمريكيون أن الولايات المتحدة لا تدعو تركيا إلى استئناف مشاركتها فى عملية التحالف المحارب للإرهاب بسبب النزاع بين أنقرة وموسكو.
وقال مسئول أمريكى إن التوتر الذى يشوب العلاقات الروسية التركية يستوجب تعليق رحلات الطيران التركى فى سوريا، مؤكدا أن الطائرات التركية لم تشارك فى غارات التحالف على «داعش» فى سوريا بعد حادث 24 نوفمبر.
فى حين اشارت صحيفة «توداى زمان» التركية إلى ان هناك مساعى من جانب روسيا والتحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة لعزل تركيا من عضوية حلف الشمال الاطلنطى بسبب سياستها الخارجية الخاطئة فى الشرق الأوسط ودعمها للجماعات الاسلامية المتطرفة فى المنطقة.
وقالت الصحيفة ان الهدف من تدخل الناتو وروسيا فى سوريا هو المشاركة فى اعادة رسم خريطة الشرق الأوسط.
فى سياق آخر أعاد ظهور سجى الدليمي، طليقة البغدادى فى عرسال اللبنانية، يوم الثلاثاء، عندما سلمها موكب الأمن العام اللبنانى إلى عناصر النصرة ضمن صفقة التبادل التى تمت وأسفرت عن تحرير العسكريين اللبنانيين المخطوفين لدى الجبهة منذ أكثر من سنة ونصف، أعاد إلى الأذهان فكرة واحدة رسخت عن تلك المرأة أنها طليقة أبوبكر البغدادى زعيم داعش. تلك المرأة ارتبطت بأحد أوائل المطلوبين اليوم عالميًا.
وفى هذا السياق، أشارت مصادر أمنية لبنانية، بحسب صحيفة «القدس العربى»، إلى أن رسالة وجدت بحوزتها مرسلة من شخص يدعى «أبوهاجر»، وموجهة لها باسمها «أم هاجر»، من دون الكشف عن تفاصيل الرسالة، وهى ما تقول مصادر لبنانية مطلعة على سير التحقيق معها إنها رسالة فى إطار جهود لشخصيات مقربة من تنظيم داعش لاستعادة الطفلة هاجر.