الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كواليس اجتماع الحسم لاختيار خليفة الهارب فيريرا

كواليس اجتماع الحسم لاختيار خليفة الهارب فيريرا
كواليس اجتماع الحسم لاختيار خليفة الهارب فيريرا




كتب - وائل سامى

شهد قرار تعيين البرازيلى باكيتا كمدير فنى جديد لنادى الزمالك خلفا للهارب البرتغالى فيريرا انقسام داخل أعضاء اللجنة الفنية المُكلفة باختيار مدرب جديد للقلعة البيضاء خلفا للبرتغالى فيريرا.
وأعلن حازم امام وأحمد مرتضى رفضهما لفكرة استقدام باكيتا لتدريب القلعة البيضاء بدعوى أن هناك مدربين أقوى منه ولكن هذا الرفض كان يقابله دعم وتأييد شديد من الإعلامى خالد الغندور وأيمن يونس وإسماعيل يوسف ورئيس النادى لتعيين باكيتا ليحسم التصويت تولى المدرب البرازيلى تدريب القلعة البيضاء.
الجدير بالذكر أن الزمالك اتفق مع باكيتا على التوقيع لمدة 6 شهور قابلة للتجديد مقابل 40 ألف دولار شهريا.
وعلمت «روزاليوسف» أن المدرب الإيطالى جارزيتو كان يحظى بتأييد عدد كبير من أعضاء اللجنة الفنية لنادى الزمالك من أجل اختياره مديرا فنيا للفريق الأبيض قبل الإعلان عن تعيين البرازيلى باكيتا مدربا للقلعة البيضاء.
ولكن ما دفع الزمالك للتراجع عن اختيار جارزيتو هو أن أحد الأشخاص المقربين إلى مسئولى الزمالك كشف لهم أن المدرب الإيطالى سبق تورطه فى قضية شرف ما دفع مسئولى القلعة البيضاء للتراجع عن فكرة التعاقد معه وتفضيل باكيتا.
جدد مجلس إدارة الزمالك، قراره بحظر مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك وتويتر وإنستجرام» على لاعبيه لأجل غير مسمى. ورفض رئيس الزمالك طلبات وضغوط لاعبى الفريق الكروى قبل اجتماعه معهم السبت، لرفع الحظر عن التواصل فى مواقع فيسبوك وتويتر وإنستجرام، مؤكداً أن الظروف الحالية استثنائية يمر بها الفريق ويجب الهدوء حتى يأتى المدير الفنى الجديد باكيتا ويمكن التفكير فى الأمر مستقبلاً. وكان الزمالك قرر غرامات 300 ألف على باسم مرسى مهاجم الفريق، بسبب نشر صور على إنستجرام وهدد كل اللاعبين بعقوبات فى حالة مخالفة ذلك.
ونستعرض ملخص مشوار باكيتا، وما يملكه من مؤهلات لقيادة السفينة البيضاء.
لعب باكيتا «57 عاما» لنادى أمريكا، ونادى فاسكو دى جاما البرازيلي، ولم يلفت الأنظار كلاعب حتى الاعتزال واتجاهه للتدريب فى قطاع الناشئين فى فريق أمريكا ثم اتجه للخليج عام 1988 ودرب الشباب الإماراتى دون تحقيق أى إنجازات
عاد بعدها بموسم للتدريب فى البرازيل، ودرب فلامينجو البرازيلى وفلومينينيسى، وظهر الفريقان بشكل جيد.
تولى تدريب منتخب البرازيل للناشئين تحت 17 عاما وأحرز معهم كأس العالم للناشئين عام 2003.
درب بعدها منتخب البرازيل للشباب تحت 20 عاما، وأحرز معهم أيضا كأس العالم للشباب عام 2003.
تولى تدريب الهلال السعودى 2004 وأحرز معم 3 بطولات «الدورى السعودى، كأس ولى العهد السعودى وكأس الملك» تولى تدريب المنتخب السعودى فى كأس العالم 2006 وخرج من الدور الأول.
أقيل من تدريب المنتخب السعودى بعد الخروج من كأس الخليج 2007.
 تولى تدريب الغرافة القطرى بين عامى 2007 و2009 ونجح فى التتويج معهم بلقب الدورى فى موسمين متتاليين بالإضافة لبطولة كأس الأمير.
انتقل بعدها إلى الريان القطرى الذى لم يستمر معه طويلا، ثم تولى باكيتا مهمة تدريب منتخب ليبيا فى عام 2010.
عاد باكيتا للخليج من بوابة الشباب السعودى عام 2012 ولم يحقق أى نجاحات، وانتهى به المطاف إلى الغرافة القطرى.
وعلى صعيد آخر استقر مجلس إدارة نادى الزمالك بشكل كبير على إقامة معسكر الفريق فى الإسكندرية بعد إلغاء المعسكر الذى كان ينتوى إقامته فى الإمارات بسبب عدم التزام الشركة الراعية.
ومن المنتظر أن يصل البرازيلى باكيتا المدير الفنى الجديد للزمالك خلال ساعات ليوقع عقود تدريبه للفريق الأبيض وأيضًا ليقود الفريق فى معسكره من أجل التعرف على اللاعبين.